حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا
حركه شباب مصر الاحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام-برامج-قصص-كتب-رقيه شرعيه-مكتبه الكترونيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,نرحب بكم ضيوفنا الاعزاء ونرجو من الله دوام العافيه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمشيئه الله تعالى ,سيتم افتتاح باب ترشيح القبول لاسره الادراه فمن يرغب  فى التقدم فعليه اولا بأملىء حقول التسجيل  ثم مراسله رئيس اداره الموقع على الميل  التالى ayou20@yahoo.com
اللهم  صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن
من كان اخر كلامه لا اله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه
اللهم اشرح لى صدرى  ,ويسر لى امر,واحلل العقدة من لسانى يفقهوا قولى.
المواضيع الأخيرة
» اهداف الحركه
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:42 am من طرف Admin

» قانون الحركه
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:39 am من طرف Admin

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
توصيات ونصائح عامة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:11 am من طرف ابو عدى

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
توصيات ونصائح عامة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:09 am من طرف ابو عدى

» قصة حزينة للبنات
توصيات ونصائح عامة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:04 am من طرف ابو عدى

» النصيحه التالته
توصيات ونصائح عامة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:54 am من طرف Admin

» النصيحه التانيه
توصيات ونصائح عامة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:49 am من طرف Admin

» النصيحه الاولى
توصيات ونصائح عامة Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:44 am من طرف Admin

» قصة التاجر وازواجه ... قصة وعبرة
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:02 am من طرف Admin

» صرصور يتسبب في توبة فتاة
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:01 am من طرف Admin

»  ماذا لو كنت أنت .. كيف تتصرف
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:56 am من طرف Admin

» ما أجمل أن نسعد الآخرين
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:51 am من طرف Admin

»  قصة فتاة تتوب الى الله
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:48 am من طرف Admin

»  قصة حزينه .. نهايتها سعيدة
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:14 am من طرف Admin

»  يحكى أن !!!!!
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:13 am من طرف Admin

» قصه امرأه استهزأت
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:10 am من طرف Admin

»  كيف تعددت اللغات ؟؟؟؟
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:07 am من طرف Admin

»  اسراب من النمل تخرج من عين فتاه
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:05 am من طرف Admin

» لكل حرف حكمة ..... فتعلموا الحكمه من حروفها
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:04 am من طرف Admin

» قصة عن معلم
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:01 am من طرف Admin

»  فتاه تطلب راس ابوها مهر لها ...حاجة فظيعه
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:58 am من طرف Admin

» قصة مؤثرة
توصيات ونصائح عامة Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:56 am من طرف Admin

» الاضطجاع على الشق الأيمن
توصيات ونصائح عامة Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:48 am من طرف Admin

» الأمراض الجنسية وباء الإباحية
توصيات ونصائح عامة Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:47 am من طرف Admin

» لغلق الشهية
توصيات ونصائح عامة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:43 am من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
توصيات ونصائح عامة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:37 am من طرف Admin

» الصديد الذي تشتكي منه المراة الحامل في البول
توصيات ونصائح عامة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am من طرف Admin

» علاج التبول في الفراش
توصيات ونصائح عامة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:33 am من طرف Admin

» لعلاج الاسهال او الامساك
توصيات ونصائح عامة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:32 am من طرف Admin

» الكركم
توصيات ونصائح عامة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:29 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
    تصويت

    هل ترى ان تكون اداره الموقع جمعيه حقوق الاسلام؟

     
     
     
     

    استعرض النتائج

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط مايا اتش على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط حركه شباب مصر الاحرار على موقع حفض الصفحات

    >

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    توصيات ونصائح عامة

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    1توصيات ونصائح عامة Empty توصيات ونصائح عامة السبت نوفمبر 20, 2010 8:35 am

    Admin


    Admin

    * المطلب الثاني : توصيات ونصائح عامة :-

    وفي ختام بحثي المتواضع أقدم هذه التوصيات والنصائح العامة آملا من الله سبحانه وتعالى أن تجد طريقها لقلوب المسلمين ، متمنيا أن تكرس ما يفيد المجتمع المسلم لتخليصه من الشرور الخطيرة والخطوب المستطيرة ، وهي على النحو التالي :-

    1)- أهيب بالمسلمين في كافة الدول الإسلامية بالتوكل على الله سبحانه وتعالى والمحافظة على العقيدة الصحيحة التي تنأى بصاحبها عن الانحراف والتشتت والضياع وخسران الدين والدنيا 0

    2)- أتوجه بالنصح لكافة المسلمين سواء كانوا معالجين أو مرضى أو عامة بالمحافظة على الذكر والدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعات والبعد عن المعاصي ، وكل تلك الأسباب كفيلة برد كيد الشيطان وأعوانه ووقاية المسلم من كافة الأمراض الروحية التي قد تعتريه في حياته بإذن الله تعالى 0

    3)- لا بد للمسلم ...


    الصادق من تحري اتخاذ الأسباب الشرعية لعلاج الأمراض الروحية من صرع وسحر وعين ونحوه ، وكذلك اتخاذ الأسباب الحسية المباحة التي ثبت نفعها بإذن الله تعالى وأقر فعلها العلماء لعلاج تلك الأمراض 0

    4)- لا بد للمسلم الحق من الاعتقاد اليقيني بالأمراض الروحية وتأثيراتها المتنوعة ، حيث أن النصوص القرآنية والحديثية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك حصول تلك الأمراض على اختلاف أنواعها وتأثيراتها 0

    5)- أتوجه للمسلمين في الدول الإسلامية خاصة وفي شتى بقاع الأرض عامة للحذر من السحر والسحرة ، وأنوه باخوتي على خطورة اللجوء إلى السحرة والمشعوذين والكهنة والعرافين ، وتأثير ذلك على العقيدة والدين ، كما أتوجه لولاة الأمر للضرب بشدة وبيد من حديد على ممارسيه دون شفقة أو رحمة ، مع التنبيه على خطر أصحاب زعم تحضير الأرواح من المسلمين ، وتحذير الشباب منهم ، وذلك بكشف حقيقتهم وكفرهم بإنكارهم ما هو معلوم من الدين بالضرورة 0

    6)- أنوه على جميع طبقات المتعلمين بأن يجاهروا بالدفاع عن عقيدة الإسلام من خلال طرح القضايا المتعلقة بالرقية الشرعية وإيضاحها من منظور شرعي ، ومن تلك القضايا الهامة إيضاح حقيقة الصرع والعين والسحر وكذلك رفض اللجوء إلى السحرة من خلال تقديم النصح والإرشاد لأهليهم وجيرانهم ، وإخوانهم حتى لا يتفاقم الشر وتنحرف العقائد وتكثر المعاصي والمنكرات ، كما أوجه الشباب المسلم لاتباع نفس الأسلوب السابق خاصة ما يتعلق بالرد على السحرة والكهان ومدعي تحضير الأرواح وأمثالهم ، بوسائل إنكار المنكر الإسلامية المتاحة لهم وفق ما تمليه تعليمات ولي الأمر ومن ثم المصلحة الشرعية العامة ، وأن لا يتركوا الساحة خالية لكل من تسول له نفسه للنيل من العقيدة النقية ليعيث في الأرض الفساد 0

    7)- أتوجه بالنصح لكافة الأطباء المسلمين - سواء كانوا عضويين أو نفسيين - في شتى بقاع الأرض بتقوى الله سبحانه ، كما أوجههم لدراسة كثير من النواحي المتعلقة بالأمراض الروحية دراسة علمية مستمدة
    من النصوص القرآنية والحديثية ومرتكزة على كتب وأبحاث وخبرات من هم أهل لهذا العلم الجليل ، وحيث أن الغاية والهدف من دراسة الطب بكافة تخصصاته غاية إنسانية تسعى لتقديم العون والمساعدة للفرد والمجتمع المسلم ، وهي بالتالي مهنة سامية ترتقي عن المادية والشهرة وحب الذات ، كل ذلك سوف يعطي صورة واضحة عن بعض جزئيات هذا العالم الغيبي كما قررتها النصوص الشرعية ، ومن هنا فسوف تتسع آفاق الطبيب المسلم فيتسلح بسلاح العلم ويتخلق بأخلاق القرآن وينتهج منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم 0

    أقول ذلك لما يعتصرني من حرقة وأسى بسبب ما رأيته وسمعته من خلال تجاربي الشخصية مع كثير من الأطباء الإسلاميين - وفقهم الله لما
    فيه الخير - حيث اتخذوا موقفا من الرقية الشرعية بشكل خاص والمعالجين بشكل عام ، وهذا الموقف اتسم بالتهجم والرفض والاستهزاء بكافة الأساليب والوسائل المتبعة في علاج تلك الأمراض ، وقد ذهب البعض الآخر لأبعد من ذلك الأمر حيث رفض الاعتراف جملة وتفصيلا بتلك الأمراض على اختلاف أنواعها وتأثيراتها ، بل قد وصل الأمر للتهجم والقذف دون إدراك النتائج الوخيمة التي قد تترتب عن هذا الأمر وخطورة ذلك على الطب وأهله والمجتمع المسلم 0

    أقول هذا ولا أعني مطلقا موافقتي على كافة ما يحدث على الساحة الإسلامية من تخبط وتشتت وضياع فيما يتعلق بالرقية والعلاج ممن لا خلاق لهم ، وقد أوضحت منهجي الواضح والصريح المستمد من النصوص القرآنية والحديثية من خلال هذا البحث العلمي فيما يتعلق بهذه المسألة بشكل دقيق ومفصل ، ولا أريد أن يكون أمثال هؤلاء قدوة لما قد يختلج في نفوس الأطباء ، بل على العكس من ذلك تماما فهدفي أن يسعى الطبيب للبحث والدراسة في تلك الأمراض الروحية لما سوف تقدمه هذه الدراسة من فائدة عظيمة تعود عليه وعلى المجتمع المسلم ، وكذلك تقويم كثير من الممارسات الخاطئة من قبل بعض المعالجين والمتعلقة بالجانب العضوي ولها أثر يتعلق من قريب أو بعيد بالناحية الطبية ، وهذا يؤكد على إجراء لقاءات دورية بين الأطباء المتخصصين وبين المعالجين الذين يستندون لمنهج إسلامي عقائدي سلوكي واضح في طريقة علاجهم ، فتكون الغاية والهدف للجميع تحقيق المصلحة الشرعية في المجتمع المسلم 0

    ومن هنا كان حري بالطبيب المسلم التريث والدراسة الموضوعية المستفيضة لهذا الموضوع ، خاصة أن الطب بكافة تخصصاته قد أثرى المعلومات المتعلقة بالطبيب وزرع في نفسيته طريقة البحث العلمي والدراسة المتأنية وإعداد التقارير والأبحاث وإجراء التجارب التي تحقق بمجملها الأهداف والغايات التي يربوا إليها هذا العلم لكي تتحقق من خلالها المصلحة الشرعية العامة للمسلمين 0

    سائلا المولى عز وجل أن يكون هذا البحث العلمي بداية طيبة لكل طبيب يبحث عن الحق وأهله ليستطيع أن ينير طريق البشرية من خلال الالتزام الصريح الواضح والتمسك بالكتاب والسنة أولا ومن ثم افادة المجتمع الإسلامي بهذا العلم الطيب ( وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) (1) 0

    Cool- منع نشر وتوزيع الكتب المنحرفة عن منهج الكتاب والسنة خاصة ما يتعلق بالرقية وطرقها وعالم الجن والشياطين والصرع والعين ، وأخص بالذكر في هذا المقام تلك الكتب التي تعلم السحر وتهدي الناس إلى طريقه ، أو كتب الكهانة وتحضير الأرواح ، أو تلك المؤلفات التي أتت بهرطقات وخزعبلات عن لقاءات مزعومة مع الجن والشياطين ، أو تلك الكتب التي بحثت في ثنايا هذا العالم الغيبي من منطلق جاهلي فاعتمدت على أحاديث واهية ، أو أقاويل مزعومة أو خرافات جائرة فقدمت الغث فضلت وأضلت 0

    ولا بد من محاربة هذه الفئة الضالة لخطورة أفكارها ولزيف اعتقاداتها ، دون السماح لها بالتمسح برداء الحرية الشخصية ، أو حرية الرأي ، ونحوها من الشعارات الشيطانية ، التي تبيح لهم نشر معتقداتهم الفاسدة الهدامة ، وبالمقابل فلا بد من نشر وتوزيع الكتب الإسلامية ، التي تنقي العقيدة الإسلامية ، وتفضح هؤلاء المفسدين ، وتبين أباطيلهم ومزاعمهم 0

    ومن هنا كان لا بد من التكاتف الاعلامي سواء في الصحافة أو الرائي أو الإذاعة أو عبر صفحات الإنترنت أو النوادي الأدبية 00 ونحوها ، لكي تؤصل المعتقدات والأسس والقواعد الصحيحة للرقية الشرعية ومن ثم فضح كافة المعتقدات الهدامة أو التي تخالف منهج الكتاب والسنة فتبين مساوئها وأخطارها وبعدها عن الإسلام ، وكل ذلك لإقامة الحواجز بين المسلمين خاصة العوام منهم ، وبين تلك الفئة المفسدة الباغية 0

    9)- على علماء المسلمين ومؤسساتهم التعليمية الإسلامية منها خاصة ، متابعة موضوع الرقية الشرعية وما يدور في فلكها والتنبيه على كل ما يخالف الأسس والقواعد الصحيحة المتعلقة بها ، ومراقبة ذلك الأمر وتوجيهه الوجهة الموافقة لمنهج الكتاب والسنة والأثر 0

    10)- أتوجه إلى النساء المسلمات خاصة بعدم الانقياد وراء كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع فيما يتعلق بالأمور الخاصة بالرقية وعالم الجن والشياطين والعين والسحر ونحوه ، وأنصحهن بالتمسك بأهداب الشريعة ، وإنفاذ أمر الله سبحانه وتعالى القائل : ( فَاسْئلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) (2) 0


    كما أشيد بأخواتي المسلمات بأن لا يجعلن الابتلاءات طوقا يشد على رقابهن ، ويقودهن نحو الكفر والشرك والولوج في الخطايا والآثام 0

    11)- أنوه بكافة المسلمين في شتى بقاع الأرض بعدم التعلق بالتمائم على اختلاف أنواعها ، سواء كانت من كتاب الله أو الأدعية النبوية المأثورة ، لما قد تحدثه من هدم للعقائد وانحراف عن الفطر السوية السليمة0

    12)- أنصح إخواني المسلمين جميعا سواء كانوا معالجين أو عامة أو خاصة من تحري فهم نصوص الكتاب والسنة في علاج كافة الأمراض الروحية سواء كانت صرعا أو سحرا أو عينا وسؤال العلماء عن كافة المسائل المشكلة ، دون الأخذ والتعويل على آراء من لا خلاق لهم ، أو تلك الفئة التي لا تملك فقها في العلم الشرعي فتكون مدعاة للضلال والانحراف 0

    13)- أنصح اخوتي المعالجين بتحري اتباع الطرق الصحيحة في الرقية الشرعية للكشف عن الأسباب الرئيسة للحالة المرضية ، واتباع أسلوب علمي مبني على الدراسة الدقيقة المستفيضة للحالة ، لكي لا يقع الناس في الوهم والوسوسة والضياع 0

    14)- أتوجه لاخوتي المعالجين بالنصح في اتباع منهجية واضحة مستقاة من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، في علاج الأمراض الروحية ، دون التخبط والتشتت في متاهات الضلال 0

    15)- أنصح المعالجين والمرضى وغيرهم بضرورة توخي سلامة
    الناحية المرضية والاهتمام في هذا الجانب غاية الاهتمام ، ومعرفة أن عدم الالتزام بهذا الأمر قد يؤدي إلى مفاسد عظيمة لا يعلم مداها وضررها إلا الله 0

    16)- أتوجه من أعماق قلبي لكافة المعالجين بالرقية الشرعية بتقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، واتخاذ طريق الرقية الشرعية مسلكا ومنهاجا في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ، وأحذر كل التحذير من اتخاذ هذا الطريق وسيلة للتجارة والمزايدة والعبث بأعراض المسلمين وانتهاك حرماتهم ونشر الأوهام والوساوس فيما بينهم ، وليعلم كل من تصدى لهذا الأمر بأن اتباع المنهجية الواضحة المستقاة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم سوف تؤتي بآثار طيبة وفائدة عظيمة بإذن الله سبحانه وتعالى 0

    17)- ومن أهم التوصيات التي أطرحها بعد العرض الشامل لهذا
    البحث العلمي مسألة هامة تتعلق بموضوع الرقية والعلاج بشكل خاص وقضايا العقيدة بشكل عام ، ولا بد من الاعتقاد الجازم بأن منهج السلف يقوم على الإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه ، وللأسف فقد عاصرت وعايشت معاناة الفرقة التي تجتاح العالم الإسلامي وادعاء التمسك برداء السلفية من كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع وكأنما ينطق فيهم قول
    الشاعر :-

    وكل يدعي وصلا لليلى وليلى لا تقر لهم بذاك

    وليست المصلحة الشرعية أن نقف لتتبع العورات وكشف الزلات والعثرات لعلماء ودعاة ومفكرين قدموا الكثير لهذا الدين وأهله ، ونحسب أنهم على خير وصلاح والله حسيبهم ، بل قد وصل الأمر بالبعض بالتهكم والتهجم على علماء أفاضل أجلاء كسماحة الشيخ الوالد عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، وعلامة بلاد الشام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - ونحوهم ، ومنهج السلف يقوم على أن العصمة للمعصوم - رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك إجماع الأمة ، كما أشار لذلك المفهوم علماء الأمة الأجلاء ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ومنهج السلف لا يقوم على الحزبية أو العنصرية أو المذهبية بل يقوم على الدليل النقلي الصحيح من الكتاب والسنة ، وقد قال الإمام مالك - رحمه الله - قولته المأثورة Sad كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذه السارية ) يعني محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد وقعت أخطاء لبعض العلماء تتعلق بمسائل اعتقاديه بحتة كالتأويل ونحو ذلك ، ومنهج السلف يقوم على إنكار مثل تلك التأويلات وردها جملة وتفصيلا لتعارضها مع الدليل النقلي والعقلي ، مع وضع هؤلاء العلماء في المكانة والموضع الذي يجب أن يكونوا عليه ، فنحترمهم ونقدرهم ونوقرهم وندب عنهم ما ليس فيهم ، دون موافقتهم على مخالفة الكتاب والسنة والإجماع ، ولا يجوز مطلقا ذكرهم بالهمز واللمز وطرح ذلك في المحافل والمجالس العامة والخاصة ، مع أن البعض قد أفضى إلى ما قدم والله سبحانه وتعالى أعلم بحاله 0

    إن التكالب الذي يعيشه العالم الإسلامي من قبل أعداء الإسلام يحتم علينا جميعا أن نفهم العقيدة الإسلامية الصافية وأن ندرك حقيقة المنهج السلفي الصحيح في خضم كافة الأعاصير التي تجتاحنا من كل حدب وصوب ، والواجب الذي يمليه علينا العصر الحاضر هو الاهتمام بإصلاح ذات البين وتربية وتنشئة الأسرة على العقيدة والمنهج الإسلامي والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وتراص الصفوف ومجابهة الكفرة والملحدين والمبتدعة والزنادقة والفئات الضالة وخوارج هذا العصر ، وأهيب بكافة الدعاة في العالم الإسلامي أن ينتهجوا طريقا في الدعوة إلى الله يعتمد على القواعد والأسس الرئيسة في إظهار وإحقاق الحق وإنكار الباطل بالحكمة والموعظة الحسنة ولين القول ، وكذلك أن يضعوا نصب أعينهم قولا مأثورا لعلامة بلاد الشام المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - حيث يقول : ( التربية والتصفية ) فواجب الدعاة يحتم عليهم أن يعلموا ويربوا الأجيال القادرة على حمل أعباء الدعوة إلى الله ، لا أن يطل علينا أناس تعلموا العلم الشرعي ولم يتحلوا بالأدب الذي يصقل ذلك العلم ويصونه 0

    18)- أنصح كافة العلماء وطلبة العلم والدعاة الالتزام بأدب الإسلام في الخلاف ، وأن يحتكم إلى الأصول والقواعد المقررة ، لا إلى الأقوال المجردة عند الخلاف وليلتمس الأعذار ، لأننا بشر نخطئ ونصيب ، ولا بد أن يتحلى القارئ بأدب المناظرة والمجادلة ، وأنقل كلاما بديعا تحت هذا العنوان للدكتور الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد - حفظه الله - حول مبادئ وآداب الخلاف ، تحت عنوان ( تحاشي الخلاف والاختلاف قدر الإمكان ) وذلك بمراعاة الأمور التالية :-

    أولا : حسن الظن بطلبة العلم وتغليب أخوة الإسلام على كل اعتبار0

    ثانيـا : حمل ما يصدر منهم أو ينسب إليهم على المحمل الحسن قدر الإمكان 0

    ثالثـا : إذا صدر ما لا يمكن حمله فيعتذر عنهم ولا يعدم قاصد الخير والحق لإخوانه من الاعذار ما يبقي صدره سليما ونفسه رضية 0

    وليعلم أن هذا ليس دعوة إلى القول بسلامتهم من الأخطاء فكلهم خطاءون والكريم النبيل من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه 0

    ويكفيك في هذا أن تعلم أنك خطاء وأنك إذا أخطأت فإن تستغفر لنفسك ألا تستغفر لأخيك حين يخطئ فتقول كما قال موسى مع أخيه هارون : ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِى وَلأَخِى وَأَدْخِلْنَا فِى رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) (3) 0

    رابعا : اتهام النفس واستيقافها عند مواطن الخلاف والنظر وتحاشي الإقدام على تخطئة الآخرين إلا بعد النظر العميق والأناة الطويلة 0

    خامسا : رحابة الصدر في استقبال ما يصلك من انتقاد أو ملاحظات من الإخوان ، واعتبار ذلك معونة يقدمها المستدرك لك وليس مقصود أخيك العيب أو التجريح 0

    سادسا : البعد عن مسائل الشغب والفتنة فقد ذكر الآجري في أخلاق العلماء أن العالم إذا سئل عن مسألة ويعلم أنها من مسائل الشغب ومما يورث بين المسلمين الفتنة استعفى منها ورد السائل إلى ما هو أولى به وأرفق ويدخل في ذلك ألا يحدث العالم الناس حديثا يكون فيه فتنة وبخاصة الصغار من طلبة العلم000وينبغي للأساتذة والعلماء أن يترفعوا بطلاب العلم وبخاصة صغار طلاب العلم 0 حتى لو نقل لك تلميذك قولا لعالم من العلماء مخالفا لما قلته أو حتى مخالف لما هو راجح عندك ، عليك أن ترفق بتلميذك 000 أما أن وجدت لذلك العالم مخرجا فتنبهه وتعوده وتربيه على حسن الأدب حتى مع المخالفين ، ولهذا قالوا ويحسن من ذلك ألا يحدث العالم الناس حديثا يكون فيه فتنة 0 فيتجنب الخوض في كل ما يعلم مما لا تدركه عقول من حوله من دقائق العلم وشذوذاته 0

    سابعا : الالتزام بأدب الإسلام في انتقاء أطايب الكلام وتجنب الكلمات الجارحة والعبارات اللاذعة ذات اللمز والغمز والتعريض بالسفه والجهل 000 هذا ما يمكن أن يقال في هذه البضاعة المزجاة ) (4) 0

    19)- أتوجه بالنصح لكافة القراء الأفاضل بتحري الدقة في اختيار الكتب العلمية الموضوعية التي تبحث في مجال الرقية الشرعية والعلاج وعالم الجن والشياطين دون تقصي البحث في الكتب الأخرى التي تقوم على الهرطقات والخزعبلات والأحاديث الواهية أو الضعيفة ، أو تلك التي لا تعتمد على الأسس العلمية الصحيحة في البحث والتحقيق ولا تتخذ طريقا واضحا في اتباع مناهج البحث العلمي في البحث والدراسة ، وهذا يؤكد على الاخوة الأفاضل بالعودة للعلماء وطلبة العلم للحكم على تلك المؤلفات ومضمونها ومحتواها 0

    وكذلك فإني أهيب بالقارئ الكريم من اقتناء الكتب العلمية المحققة والمخرجة تخريجا دقيقا ، وهذا ما سوف يثري معلوماته بالثقافة الإسلامية الخاصة بهذا الجانب ، وحينئذ سوف يفرق دون شك بين الغث والسمين في الممارسات والمؤلفات المطروحة على الساحة اليوم 0

    20)-وأخيرا أوجه النصح للقراء الأفاضل بالاضطلاع وقراءة الكتب القيمة المعاصرة التالية لأهميتها وطرحها للموضوعات المتعلقة بالرقية الشرعية من منظور إسلامي بحت وفق منهج الكتاب والسنة والأثر ، وهذا لا يعني مطلقا أن هذه الكتب كاملة مكملة إنما هي عمل بشري يعتريه الصواب والخطأ ، ولكن منهجية أصحابها واضحة معلومة تحرت الحق وأهله فجزاهم الله عنا وعنكم خير الجزاء وجعل عملهم ذلك خالصا لوجهه سبحانه وتعالى ، وهذه الكتب على النحو التالي :-

    اســـــــــم الكتـــــــاب المؤلـــــف
    ---------------------------- ----------
    01- أحكـــام الرقــــى والتمائـــم فهـد السحيمـي
    02- الإنسـان بين السحــر والعيـن والجـان زهـير حمــوي
    03- برهان الشـرع في إثبـات المس والصـرع علي عبـد الحميد
    04- بلاد الحرمين الشريفين والموقف الصـارم من
    السحــــــر والسحــــــرة عبد الله الطيــار
    05- التمائـــم في ميــــزان العقيــدة علي العليانـــي
    06- الجـــن في القــــرآن والسنـــة ولي زار بن شـاه
    07- الحســــــــــــــــد عبدالله الجبريــن
    08- رسالـة في أحكــام الرقــى والتمائم محمد بن إبراهيـم
    09- الرقى على ضوء عقيدة أهل السنـة والجماعة علي العليانـــي
    10- الجـــن في القــــرآن والسنـــة ولي زار بن شـاه
    11- الرقيــة النافعــة للأمـراض الشائعــة سعيد عبد العظيـم
    12- الطـرق الحسـان في عـلاج أمراض الجان خليـل أميــن
    13- السحربين الحقيقة والوهم في التصور الإسلامي عبدالسلام السكري
    14- عالـم الـجن في ضـوء الكتـاب والسنة عبد الكريم عبيدات
    15- عالـــم الجــــن والشياطيـــن عمــر الأشقـر
    16- عالــــم الجــــن والملائكـــة عبد الرزاق نوفـل
    17- عالــــم السحـــر والشعــوذة عمـر الأشقــر
    18- العـلاج القـرآني والطبي من الصرع الجني
    والعضـــــــــــــــوي أحمـد محمد الديب
    19- العيـــــــن حــــــــق أحمـد الشميمري
    20- الفتـاوى الذهبيـة في الرقيـة الشرعيــة خالـد عبد الرحمن
    21- فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين عبدالرحمن الطيـار
    22- فتـح المغيث في السحر والحسد ومس ابليس ماهر آل مبــارك
    23- قواعــد الرقيـــة الشرعيـــــة عبدالله السدحـان
    24- كتـاب السحـر بين الحقيقـة والخيــال أحمـد الحمــد
    25- كيف تعالج مريضـك بالرقيـة الشرعيـة ؟ عبدالله السدحـان
    26- مرجع المعالجين من القرآن الكريم والحديـث محي الدين عبدحميد
    27- المعالجون بالقرآن رؤية شرعيـة لواقع معاش مجموعة كتــاب
    28- مهلاً أيها الرقاة-محاولة تصحيح العلاج بالرقية علي بن محمدياسين
    29- موقـــف الإســـلام من السحــر حيـاة با أخضـر

    30- النذير العريـان لتحذيـر المرضـى والمعالجين فتحـي الجنـدي
    31- وقايــة الإنسان من الجـن والشيطــان وحيـد بالــي
    32- الوقايــة والعــلاج بالكتـاب والسنـة محمد بن شايـع

    وأخيرا وقبل أن اضع قلمي لأنهى كلمات بحثي أرجو أن تجد تلك الوصايا طريقها للتنفيذ ، وأن تجد عقولا تعي وتدرك ، وآذانا تصغي
    وتسمع ، وقلوبا تتيقن فتؤمن 0

    إن أشد ما يؤرق فؤاد المسلم أن تجد انتشار الجهل وعلى نطاق واسع
    في شتى بقاع العالم الإسلامي والبعد عن التمسك بتعاليم الكتاب والسنة واتباع طرق كفرية أو شركية أو تلك التي تكتنفها البدعة والمعصية من
    كل حدب وصوب في علاج تلك الأمراض الروحية ، أو طرق أبواب السحرة والمشعوذين لجلب منفعة أو دفع مفسدة خاصة اتباع ذلك من قبل بعض المتعلمين وأحيانا من حملة الشهادات العليا سعيا وراء هؤلاء الدجالين والكذابين ، وبذل الأموال لهم 0

    ولذلك فإنني أناشد كل مسلم غيور البدء في إنكار كافة المظاهر آنفة الذكر والتصدي لها بكل ما أوتي من قوة ورباطة جأش وبالحكمة والموعظة الحسنة سواء كان بالقلم أو اللسان أو على صفحات الجرائد والمجلات ، فالخير سينتصر مهما طال عمر الباطل ، فالحق أبلج والباطل لجلج ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) (5) 0
    * وختاما :-

    فإني أحمد الله تعالى الذي من علي بإتمام هذا البحث ، وهذه باكورة عمل ومحاولة جهد مقل ، حقيقة لا تواضعا ، وحسبه التنبيه على القواعد والأسس المتعلقة بالرقية وأهمية العلاج القرآني ، وإني إذ أضعه بين أيديكم فإني أرجو أن يحظى بالقبول من الحق جل وعلا ، وما قصدت من خلال ثنايا هذا البحث تجريحا أو طعنا لأحد بذاته وإنما ما اقتضته المصلحة الشرعية ، وما أنتهجه السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، كما أرجو العذر عن التقصير ، فما أصبت فمن الله سبحانه وتعالى وحده وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان ، والله ورسوله بريئان ، وأملي أن لا تتوانوا عن تقديم النصح والإرشاد فيما رأيتموه من تقصير أو زلات أو هفوات ، وعلى الناصح الأمين أن يتقي الله تعالى في نصحه ، وأن يعي الكلام على ما هو عليه وبمراد صاحبه قدر الطاقة ، وأن يلتزم بأدب الإسلام في الخلاف ، وأن يحتكم إلى الأصول والقواعد المقررة ، لا إلى الأقوال المجردة عند الخلاف وليلتمس الأعذار ، لأننا بشر نخطئ ونصيب ، وقد قال الإمام مالك - رحمه الله - : ( كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك إلا صاحب هذه السارية ) 0

    ولا بد أن يتحلى القارئ بأدب المناظرة والمجادلة ، وقد قال امام الحرمين Sad أول شيء فيه مما على الناظر : أن يقصد التقرب إلى الله سبحانه ، وطلب مرضاته في امتثال أمره - سبحانه - فيما أمر به من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والدعاء إلى الحق عن الباطل ، وعما يخبر فيه ، ويبالغ قدر طاقته في البيان والكشف عن تحقيق الحق ، وتمحيق الباطل ، ويتقي الله أن يقصد بنظره المباهاة ، وطلب الجاه ، والتكسب ، والمماراة ، والمحك ، والرياء ، ويحذر أليم عقاب الله - سبحانه - ، ولا يكن قصده الظفر بالخصم والسرور بالغلبة والقهر ) (6) 0



    وأملي أن يقرأ الكتاب بتفحص وتأمل وتمعن وتدبر ، ورد كل ما خالف الكتاب والسنة والأثر ، والناس حال القراءة أصناف ثلاثة 0

    قال الأخ يوسف بن محمد العتيق صاحب كتاب اتحاف الاخوة والأحباب : ( والناس في حال القراءة أصناف ثلاثة :-

    1 )- فمنهم من يقرأ أي كتاب على أنه قرآن أو أحد الصحيحين فلا تثبت ولا مراجعة لما يمر به بل كل ما يمر به صواب وهذا مجانب للصواب 0

    2 )- ومنهم من يقرأ أي كتاب لكشف أخطاء المؤلف وكشف عواره - على حد زعمه - فهو يقرأ للنقد فقط وهذا كسابقه مجانب للصواب 0

    3 )- والقراءة الناجحة فيما أعلم لا بد من أمرين فيها :-

    1 - طلب الفائدة 0

    2 - النقد لما تقرأ مما يقبل النقد ) (7) 0

    وهذا الذي أتوسمه في اخوتي من العلماء وطلبة العلم والناصحين المحبين ، فالغاية من الدراسة والبحث هو تأصيل الرقية الشرعية وفق القواعد والأسس الموافقة للكتاب والسنة والأثر ، وما دون ذلك فهو مردود قولا وعملا ، وأقول ما قاله أحد أعلام الأمة الأجلاء : ( ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وما خالفهما فاضربوا به عرض الحائط ) 0

    مع حرصي الشديد في البحث والدراسة على تتبع منهج السلف الصالح وعلماء الأمة وأئمتها ، وأقول ما قاله احد الشعراء :-

    بالله يا قارئ كتابي وسامعـــه
    أسبل عليه رداء الحكم والكـــرم
    واستر بلطفك ما تلقاه من خطـأ
    أو أصلحنه تثب إن كنت ذا فهــم
    فكلنا يا أخي خطـاء ذو زلـل
    والعذر يقبله ذو الفضل والشيــم

    وقـد ثبت من حديث أنس - رضي الله عنه – قـال : قال رسول الله

    صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن مرآة المؤمن ) (Cool 0

    قال المناوي Sad " المؤمن مرآة المؤمن " أي يبصر من نفسه بما لا يراه بدونه ولا ينظر الإنسان في المرآة إلا وجهه ونفسه ولو أنه جهد كل الجهد أن يرى جرم المرآة لا يراه لأن صورة نفسه حاجبة له : وقال
    الطيبي : إن المؤمن في إراءة عيب أخيه إليه كالمرآة المجلوة التي تحكي كل ما ارتسم فيها من الصور ولو كان أدنى شيء فالمؤمن إذا نظر إلى أخيه يستشف من وراء حاله تعريفات وتلويحات فإذا ظهر له منه عيب قادح كافحه فإن رجع صادقه : وقال العامري : معناه كن لأخيك كالمرآة تريه محاسن أحواله وتبعثه على الشكر وتمنعه من الكبر وتريه قبائح أموره بلين في خفية تنصحه ولا تفضحه ) (9) .

    وعن ثوبان – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة ) (10) .

    قال المناوي : ( أي عماده وقوامه النصيحة فبولغ في النصيحة حتى
    جعل الدين كله إياها ، قال بعضهم : هذا الحديث ربع الإسلام أي أحد أحاديث أربعة يدور عليها ، وقال النووي : بل المدار عليه وحده ولما نظر السلف إلى ذلك جعلوا النصيحة أعظم وصاياهم ، والناصح في دين الله هو الذي يؤلف بين عباد الله وبين ما فيه سعادتهم عند الله وبين خلقه وقال
    القاضي : الدين في الأصل الطاعة والجزاء والمراد به الشريعة أطلق عليها لما فيها من الطاعة والانقياد ) (11) 0


    فالمسلم لا يقوم إلا بنصح أخيه ، فهلا تفضلتم علي بنصحكم وتوجيهكم مشافهة أو محادثة أو مكاتبة ، وإن كنت قدمت ذلك العمل ، فليس إلا بفضل الله أولا ثم التربية التي ربانا بها علماء هذا البلد الطيب وطلبة العلم فيه ، فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيهم عني وعنكم خير الجزاء ، ولن أنسى مع ذلك أن أقدم عرفاني وشكري وتقديري للدكتور الفاضل الشيخ إبراهيم بن محمد البريكان والدكتور الفاضل الشيخ عادل بن رشاد غنيم على تقريضهما وتقديمهما بعد دراستهما الوافية والمستفيضة لهذا البحث ، كما أتقدم بشكري وتقديري للشيخ الفاضل ( صالح بن حمود التويجري ) على ما تكرم به من مراجعة ومدارسة لبعض فصول هذا البحث قبل أن يصل إلى أيديكم ، ولن أوف الجميع حقه إلا أن أقول ما قاله أبو هريرة وابن عمر – رضي الله عنهما – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال الرجل لأخيه : جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء ) (12) .


    قال المناوي Sad " إذا قال الرجل " يعني الإنسان ( لأخيه ) أي في الإسلام الذي فعل معه معروفا " جزاك الله خيرا " أي قضى لك خيرا وأثابك عليه : يعني أطلب من الله أن يفعل ذلك بك " فقد أبلغ في
    الثناء " أي بالغ فيه وبذل جهده في مكافأته عليه بذكره بالجميل وطلبه له من الله تعالى الأجر الجزيل ، فإن ضم لذلك معروفا من جنس المفعول معه كان أكمل هذا ما يقتضيه هذا الخبر ، لكن يأتي في آخر ما يصرح بأن
    الاكتفاء بالدعاء إنما هو عند العجز عن مكافأته بمثل ما فعل معه من المعروف 0 ثم أن الدعاء المذكور إنما هو للمسلم كما تقرر ، أما فعل الذمي بمسلم معروفا فيدعو له بتكثير المال والولد والصحة والعافية ) (13) 0

    وكذلك أعتذر لطلبة العلم عن عدم اكتمال تخريج بعض الأحاديث
    على الوجه الذي يجب أن تكون عليه فبضاعتي مجزاه ، ومأونتي قليلة ، ولكني ما فعلت ذلك إلا حرصا أن يصدر الكتاب قريبا لما أراه وأسمعه من انحرافات وتجاوزات قد تمس صلب العقيدة ، وإن شاء الله تعالى سوف أتدارك هذا في الطبعة القادمة ، مع العلم بأنني لم أورد إلا الأحاديث الصحيحة والحسنة التي خرجت من علماء الحديث - حفظهم الله - ، وقد وردت بعض الأحاديث الضعيفة القليلة من خلال بعض الفتاوى ونحوه ، وقد تم الإشارة إليها والتنبيه عليها ، وقد توخيت من خلال هذا البحث السهولة والبساطة ، وعدم التعمق العلمي لغاية أن يصل البحث بشكله ومضمونه للعامة 0

    سائلا المولى عز وجل أن يرزقني وإياكم الإخلاص في العمل ، والعمل الصالح ، وحسن الخاتمة والفوز بالجنة والنجاة من النار إنه على كل شيء قدير ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم 0

    ـــــ

    (1) ( سورة التوبة - الآية 105 ) 0

    (2) ( سورة النحل - الآية 43 ) 0
    (3) ( سورة الأعراف - الآية 151 ) 0


    (4) - أدب الخلاف - ص 41 - 44 0

    (5) - سورة الاسراء - الآية 81 0

    (6) - الكافية في الجدل - ص 529 0

    (7) - اتحاف الاخوة والأحباب - ص 18 - 19 0

    (Cool - أخرجه البخاري في الأدب المفرد - برقـم ( 238 ) – واللفظ بنحوه ، وابو داوود في سننـه - كتـاب الأدب ( 57 ) - برقم ( 4918 ) ، والطبراني في إلاوسط ، وعنه الضياء المقدسي في " المختارة " - ق 129 / 2 ، والقضاعي في " مسند الشهاب " - 2 / 2 / 2 ، وابن عدي في " الكامل " -306 / 2 ، والبيهقي في " السنن الكبرى "- 3 / 375 ، والهيثمي في " مجمع الزوائد "- 7 / 264، والزبيدي في " اتحاف السادة المتقين " - 6 / 224 ، 292 ، والعراقي في " المغني عن حمل الأسفار - 2 / 181 ، والفتني في " تذكرة الموضوعات - ( 14 ) ، والعجلوني في كشف الخفاء - 2 / 406 ، والسيوطي في " الدرر المنتثـرة في الأحاديث المشتهرة " - ( 155 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 6655 ، صحيح أبي داوود 4110 - السلسلة الصحيحة 926 ، صحيح الأدب المفرد 177 0

    (9) - فيض القدير - 6 / 251 .

    (10) - وقد روي الحديث بنحوه وبأسانيد مختلفة عن تميـم الداري وأبي هريـرة وعبدالله بن عمر وعبد الله بن عباس - رضوان الله عليهم - أجمعين - أخرجـه الإمـام أحمـد فـي مسنـده - 1 / 351 - 2 / 297 - 4 / 102 - متفق عليه - أخرجه الإمام البخاري في التاريخ - وفي صحيحه - كتاب الإيمان ( 42 ) - باب الدين النصيحة - الفتح 1 / 137 ، والإمام مسلم في صحيحـه - كتـاب الإيـمان ( 95 ) - برقم ( 55 ) ، وأبو عوانة - 1 / 37 ، وابو داوود في سننه - كتاب الأدب ( 67 ) - باب في النصيحـة - برقـم ( 4944 ) ، والترمـذي في سننه - كتاب البر ( 17 ) - برقم ( 2007 ) ، والنسائي في سننه - كتـاب البيعة ( 31 ) - وفي " السنن الكبرى " - 4 / 432 - كتاب البيعة ( 35 ) -برقم ( 7820 - 7823 ) ، والدارمي في سننه - كتاب الرقاق ( 41 ) ، أنظر صحيح الجامع 3417 - أنظر صحيح أبي داوود 4135 ، صحيح الترمذي 1570 ، صحيح النسائي 3913 – 3916 ، الإرواء 26 0

    (11) - فيض القدير - باختصار - 3 / 555 - 556 0

    (12) - أخرجه ابن منيع ، والخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " – 10 / 282 ، وابن أبي شيبة في مصنفه – 9 / 70 ، والحميدي في مسنده - برقم ( 1160 ) ، وعبد الرزاق في مصنفه - برقم ( 3118 ) ، وابن عساكر في " تهذيب تاريخ دمشق " - برقم ( 722 ) ، والهيثمي في " مجمع الزوائد " - 4 / 150 ، وابن عدي في " الكامل في الضعفاء " - 3 / 1166 ، والمنذري فـي " الترغيب " – 2 / 77 ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 708 0

    (13) - فيض القدير - 1 / 410 0




    https://66egy.roo7.biz

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى