حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا
حركه شباب مصر الاحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام-برامج-قصص-كتب-رقيه شرعيه-مكتبه الكترونيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,نرحب بكم ضيوفنا الاعزاء ونرجو من الله دوام العافيه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمشيئه الله تعالى ,سيتم افتتاح باب ترشيح القبول لاسره الادراه فمن يرغب  فى التقدم فعليه اولا بأملىء حقول التسجيل  ثم مراسله رئيس اداره الموقع على الميل  التالى ayou20@yahoo.com
اللهم  صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن
من كان اخر كلامه لا اله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه
اللهم اشرح لى صدرى  ,ويسر لى امر,واحلل العقدة من لسانى يفقهوا قولى.
المواضيع الأخيرة
» اهداف الحركه
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:42 am من طرف Admin

» قانون الحركه
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:39 am من طرف Admin

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:11 am من طرف ابو عدى

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:09 am من طرف ابو عدى

» قصة حزينة للبنات
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:04 am من طرف ابو عدى

» النصيحه التالته
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:54 am من طرف Admin

» النصيحه التانيه
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:49 am من طرف Admin

» النصيحه الاولى
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:44 am من طرف Admin

» قصة التاجر وازواجه ... قصة وعبرة
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:02 am من طرف Admin

» صرصور يتسبب في توبة فتاة
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:01 am من طرف Admin

»  ماذا لو كنت أنت .. كيف تتصرف
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:56 am من طرف Admin

» ما أجمل أن نسعد الآخرين
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:51 am من طرف Admin

»  قصة فتاة تتوب الى الله
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:48 am من طرف Admin

»  قصة حزينه .. نهايتها سعيدة
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:14 am من طرف Admin

»  يحكى أن !!!!!
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:13 am من طرف Admin

» قصه امرأه استهزأت
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:10 am من طرف Admin

»  كيف تعددت اللغات ؟؟؟؟
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:07 am من طرف Admin

»  اسراب من النمل تخرج من عين فتاه
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:05 am من طرف Admin

» لكل حرف حكمة ..... فتعلموا الحكمه من حروفها
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:04 am من طرف Admin

» قصة عن معلم
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:01 am من طرف Admin

»  فتاه تطلب راس ابوها مهر لها ...حاجة فظيعه
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:58 am من طرف Admin

» قصة مؤثرة
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:56 am من طرف Admin

» الاضطجاع على الشق الأيمن
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:48 am من طرف Admin

» الأمراض الجنسية وباء الإباحية
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:47 am من طرف Admin

» لغلق الشهية
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:43 am من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:37 am من طرف Admin

» الصديد الذي تشتكي منه المراة الحامل في البول
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am من طرف Admin

» علاج التبول في الفراش
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:33 am من طرف Admin

» لعلاج الاسهال او الامساك
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:32 am من طرف Admin

» الكركم
النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:29 am من طرف Admin

تصويت

هل ترى ان تكون اداره الموقع جمعيه حقوق الاسلام؟

 
 
 
 

استعرض النتائج

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مايا اتش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حركه شباب مصر الاحرار على موقع حفض الصفحات

>

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع  Empty النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:25 pm

Admin


Admin

النوع العاشر‏:‏ معرفة المنقطع

وفيه وفي الفرق بينه وبين المرسل مذاهب لأهل الحديث وغيرهم‏.‏

فمنها ما سبق في نوع المرسل عن ‏(‏الحاكم‏)‏، صاحب كتاب ‏(‏معرفة أنواع علوم الحديث‏)‏ من أن المرسل مخصوص بالتابعي‏.‏ وأن المنقطع‏:‏ منه‏:‏ الإسناد فيه قبل الوصول إلى التابعي راوٍ لم يسمع من الذي فوقه، والساقط بينهما غير مذكور، لا معينّاً ولا مبهماً‏.‏ومنه‏:‏ الإسناد الذي ذكر فيه بعض رواته بلفظ مبهم، نحو‏:‏ رجل، أو‏:‏ شيخ أو، غيرهما‏.‏

مثال الأول‏:‏ ما رويناه عن عبد الرازق، عن سفيان الثوري، عن أبى إسحاق، عن زيد بن يُثَيع عن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏إن وليتموها أبا بكر فقوي أمين‏.‏‏.‏‏)‏‏)‏ الحديث‏.‏ فهذا إسناد إذا تأمله الحديثي وجد صورته صورة المتصل، وهو منقطع في موضعين‏:‏ لأن عبد الرزاق لم يسمعه من الثوري، وإنما سمعه من النعمان بن أبى شيبه الجندي عن الثوري‏.‏ ولم يسمعه الثوري أيضاً من أبى إسحاق، إنما سمعه من شريك عن أبى إسحاق‏.‏

‏(‏34‏)‏ ومثال الثاني‏:‏ الحديث الذي رويناه عن أبى العلاء بن عبد الله بن الشخير، عن رجلين، عن شداد بن أوس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء في الصلاة ‏(‏‏(‏اللهم إني أسالك الثبات في الأمر‏.‏‏.‏‏)‏‏)‏ الحديث‏.‏ والله اعلم‏.‏

ومنها‏:‏ ما ذكره ‏(‏ابن عبد البر‏)‏ رحمه الله، وهو‏:‏ أن المرسل مخصوص بالتابعين، والمنقطع شامل له ولغيره، وهو عنده‏:‏ كل ما لا يتصل إسناده، سواء كان يعزى إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى غيره‏.‏

ومنها أن المنقطع مثل المرسل، وكلاهما شاملان لكل ما لا يتصل إسناده، وهذا المذهب أقرب‏.‏ صار إليه طوائف من الفقهاء وغيرهم‏.‏ وهو الذي ذكره ‏(‏الحافظ أبو بكر الخطيب‏)‏ في كفايته‏.‏ إلا أن أكثر ما يوصف بالإرسال من حيث الاستعمال‏:‏ ما رواه التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وأكثر ما يوصف بالانقطاع‏:‏ ما رواه من دون التابعين عن الصحابة، مثل مالك عن ابن عمر، ونحو ذلك‏.‏ والله أعلم‏.‏

ومنها‏:‏ ما حكاه ‏(‏الخطيب أبو بكر‏)‏ عن بعض أهل العلم بالحديث‏:‏ أن المنقطع ما روي عن التابعي أو من دونه موقوفاً عليه، من قوله أو فعله‏.‏ وهذا غريب بعيد، والله أعلم‏.‏

https://66egy.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى