حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا
حركه شباب مصر الاحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام-برامج-قصص-كتب-رقيه شرعيه-مكتبه الكترونيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,نرحب بكم ضيوفنا الاعزاء ونرجو من الله دوام العافيه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمشيئه الله تعالى ,سيتم افتتاح باب ترشيح القبول لاسره الادراه فمن يرغب  فى التقدم فعليه اولا بأملىء حقول التسجيل  ثم مراسله رئيس اداره الموقع على الميل  التالى ayou20@yahoo.com
اللهم  صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن
من كان اخر كلامه لا اله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه
اللهم اشرح لى صدرى  ,ويسر لى امر,واحلل العقدة من لسانى يفقهوا قولى.
المواضيع الأخيرة
» اهداف الحركه
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:42 am من طرف Admin

» قانون الحركه
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:39 am من طرف Admin

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:11 am من طرف ابو عدى

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:09 am من طرف ابو عدى

» قصة حزينة للبنات
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:04 am من طرف ابو عدى

» النصيحه التالته
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:54 am من طرف Admin

» النصيحه التانيه
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:49 am من طرف Admin

» النصيحه الاولى
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:44 am من طرف Admin

» قصة التاجر وازواجه ... قصة وعبرة
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:02 am من طرف Admin

» صرصور يتسبب في توبة فتاة
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:01 am من طرف Admin

»  ماذا لو كنت أنت .. كيف تتصرف
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:56 am من طرف Admin

» ما أجمل أن نسعد الآخرين
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:51 am من طرف Admin

»  قصة فتاة تتوب الى الله
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:48 am من طرف Admin

»  قصة حزينه .. نهايتها سعيدة
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:14 am من طرف Admin

»  يحكى أن !!!!!
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:13 am من طرف Admin

» قصه امرأه استهزأت
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:10 am من طرف Admin

»  كيف تعددت اللغات ؟؟؟؟
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:07 am من طرف Admin

»  اسراب من النمل تخرج من عين فتاه
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:05 am من طرف Admin

» لكل حرف حكمة ..... فتعلموا الحكمه من حروفها
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:04 am من طرف Admin

» قصة عن معلم
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:01 am من طرف Admin

»  فتاه تطلب راس ابوها مهر لها ...حاجة فظيعه
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:58 am من طرف Admin

» قصة مؤثرة
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:56 am من طرف Admin

» الاضطجاع على الشق الأيمن
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:48 am من طرف Admin

» الأمراض الجنسية وباء الإباحية
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:47 am من طرف Admin

» لغلق الشهية
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:43 am من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:37 am من طرف Admin

» الصديد الذي تشتكي منه المراة الحامل في البول
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am من طرف Admin

» علاج التبول في الفراش
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:33 am من طرف Admin

» لعلاج الاسهال او الامساك
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:32 am من طرف Admin

» الكركم
النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:29 am من طرف Admin

تصويت

هل ترى ان تكون اداره الموقع جمعيه حقوق الاسلام؟

 
 
 
 

استعرض النتائج

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مايا اتش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حركه شباب مصر الاحرار على موقع حفض الصفحات

>

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

النوع الثامن عشر‏:‏ معرفة الحديث المعلل

ويسميه أهل الحديث ‏(‏المعلول‏)‏ وذلك منهم - ومن الفقهاء في قولهم في باب القياس‏:‏ العلة والمعلول - مرذول عند أهل العربية واللغة‏.‏

اعلم‏:‏ أن معرفة علل الحديث من أجل علوم الحديث وأدقها وأشرفها، وإنما يضطلع بذلك أهل الحفظ والخبرة والفهم الثاقب، وهي عبارة عن أسباب خفية غامضة قادحة فيه‏.‏

‏(‏53‏)‏ فالحديث المعلل هو‏:‏ الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته، مع أن ظاهرة السلامة منها‏.‏

ويتطرق ذلك إلى الإسناد الذي رجاله ثقات، الجامع شروط الصحة من حيث الظاهر‏.‏

ويستعان على إدراكها بتفرد الراوي وبمخالفة غيره له، مع قرائن تنضم إلى ذلك، تنبه العارف بهذا الشأن على إرسال في الموصول، أو وقف في المرفوع، أو دخول حديث في حديث، أو وهم واهم بغير ذلك، بحيث يغلب على ظنه ذلك، فيحكم به، أو يتردد فيتوقف فيه‏.‏ وكل ذلك مانع ممن الحكم بصحة ما وجد ذلك فيه‏.‏

وكثيراً ما يعللون الموصول بالمرسل، مثل‏:‏ أن يجيء الحديث بإسناد موصول، ويجيء أيضا بإسناد منقطع أقوى من إسناد الموصول، ولهذا اشتملت كتب علل الحديث على جمع طرقه‏.‏

قال ‏(‏الخطيب أبو بكر‏)‏‏:‏ السبيل إلى معرفة علة الحديث أن يجمع بين طرقه، وينظر في اختلاف رواته، ويعتبر بمكانهم من الحفظ ومنزلتهم في الإتقان والضبط‏.‏

وروى عن ‏(‏علي بن المديني‏)‏ قال‏:‏ الباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبين خطأه‏.‏

ثم قد تقع العلة في إسناد الحديث، وهو الأكثر، وقد تقع في متنه‏.‏

ثم ما يقع في الإسناد قد يقدح في صحة الإسناد والمتن جميعاً، كما في التعليل بالإرسال والوقف‏.‏ وقد يقدح في صحة الإسناد خاصة من غير قدح في صحة المتن‏.‏

فمن أمثلة ما وقعت العلة في إسناده من غير قدح في المتن‏:‏ ما رواه الثقة يَعلى بن عبيد عن سفيان الثوري عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏البيعان بالخيار‏)‏‏)‏‏.‏‏.‏‏)‏‏)‏ الحديث‏.‏ فهذا إسناد متصل بنقل العدل عن العدل، وهو معلل غير صحيح، والمتن على كل حال صحيح، والعلة في قوله‏:‏ عن عمرو بن دينار، إنما هو عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، هكذا رواه الأئمة من أصحاب سفيان ‏(‏54‏)‏ عنه‏.‏ فوهم يَعلى بن عبيد، وعدل عن عبد الله بن دينار إلى عمرو بن دينار، وكلاهما ثقة‏.‏

ومثال العلة في المتن‏:‏ ما انفرد ‏(‏مسلم‏)‏ بإخراجه في حديث أنس، من اللفظ المصرح بنفي قراءة بسم الله الرحمن الرحيم، فعلل قوم رواية اللفظ المذكور لما رأوا الأكثرين إنما قالوا فيه‏:‏ فكانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين، من غير تعرض لذكر البسملة، وهو الذي اتفق ‏(‏البخاري ومسلم‏)‏ على إخراجه في ‏(‏الصحيح‏)‏، و رأوا أن من رواه باللفظ المذكور رواه بالمعنى الذي وقع له‏.‏ ففهم من قوله‏:‏ كانوا يستفتحون بالحمد لله، أنهم كانوا لا يبسملون، فرواه على ما فهم، وأخطأ، لأن معناه أن السورة التي كانوا يفتتحون بها من السور هي الفاتحة، وليس فيه تعرض لذكر التسمية‏.‏

وانضم إلى ذلك أمور، منها‏:‏ أنه ثبت عن أنس‏:‏ أنه سُئل عن الافتتاح بالتسمية، فذكر أنه لا يحفظ فيه شيئاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم‏.‏

ثم اعلم‏:‏ أنه قد يطلق اسم العلة على غير ما ذكرناه من باقي الأسباب القادحة في الحديث، المخرجة له من حال الصحة إلى حال الضعف، المانعة من العمل به، على ما هو مقتضى لفظ العلة في الأصل‏.‏ ولذلك تجد في كتب علل الحديث الكثير من الجرح بالكذب، والغفلة، وسوء الحفظ، ونحو ذلك من أنواع الجرح‏.‏ وسمى ‏(‏الترمذي‏)‏ النسخ علة من علل الحديث‏.‏

ثم إن بعضهم أطلق اسم العلة على ما ليس بقادح من وجوه الخلاف، نحو إرسال من أرسل الحديث الذي أسنده الثقة الضابط، حتى قال‏:‏ من أقسام الصحيح ما هو صحيح معلول، كما قال بعضهم‏:‏ من الصحيح ما هو صحيح شاذ، والله أعلم‏.‏

https://66egy.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى