حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا
حركه شباب مصر الاحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام-برامج-قصص-كتب-رقيه شرعيه-مكتبه الكترونيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,نرحب بكم ضيوفنا الاعزاء ونرجو من الله دوام العافيه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمشيئه الله تعالى ,سيتم افتتاح باب ترشيح القبول لاسره الادراه فمن يرغب  فى التقدم فعليه اولا بأملىء حقول التسجيل  ثم مراسله رئيس اداره الموقع على الميل  التالى ayou20@yahoo.com
اللهم  صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن
من كان اخر كلامه لا اله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه
اللهم اشرح لى صدرى  ,ويسر لى امر,واحلل العقدة من لسانى يفقهوا قولى.
المواضيع الأخيرة
» اهداف الحركه
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:42 am من طرف Admin

» قانون الحركه
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:39 am من طرف Admin

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:11 am من طرف ابو عدى

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:09 am من طرف ابو عدى

» قصة حزينة للبنات
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:04 am من طرف ابو عدى

» النصيحه التالته
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:54 am من طرف Admin

» النصيحه التانيه
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:49 am من طرف Admin

» النصيحه الاولى
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:44 am من طرف Admin

» قصة التاجر وازواجه ... قصة وعبرة
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:02 am من طرف Admin

» صرصور يتسبب في توبة فتاة
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:01 am من طرف Admin

»  ماذا لو كنت أنت .. كيف تتصرف
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:56 am من طرف Admin

» ما أجمل أن نسعد الآخرين
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:51 am من طرف Admin

»  قصة فتاة تتوب الى الله
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:48 am من طرف Admin

»  قصة حزينه .. نهايتها سعيدة
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:14 am من طرف Admin

»  يحكى أن !!!!!
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:13 am من طرف Admin

» قصه امرأه استهزأت
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:10 am من طرف Admin

»  كيف تعددت اللغات ؟؟؟؟
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:07 am من طرف Admin

»  اسراب من النمل تخرج من عين فتاه
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:05 am من طرف Admin

» لكل حرف حكمة ..... فتعلموا الحكمه من حروفها
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:04 am من طرف Admin

» قصة عن معلم
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:01 am من طرف Admin

»  فتاه تطلب راس ابوها مهر لها ...حاجة فظيعه
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:58 am من طرف Admin

» قصة مؤثرة
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:56 am من طرف Admin

» الاضطجاع على الشق الأيمن
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:48 am من طرف Admin

» الأمراض الجنسية وباء الإباحية
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:47 am من طرف Admin

» لغلق الشهية
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:43 am من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:37 am من طرف Admin

» الصديد الذي تشتكي منه المراة الحامل في البول
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am من طرف Admin

» علاج التبول في الفراش
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:33 am من طرف Admin

» لعلاج الاسهال او الامساك
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:32 am من طرف Admin

» الكركم
النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:29 am من طرف Admin

تصويت

هل ترى ان تكون اداره الموقع جمعيه حقوق الاسلام؟

 
 
 
 

استعرض النتائج

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مايا اتش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حركه شباب مصر الاحرار على موقع حفض الصفحات

>

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

النوع العشرون‏:‏ معرفة المدرج في الحديث ‏(‏56‏)‏

وهو أقسام‏:‏

منها‏:‏ ما أدرج في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من كلام بعض رواته، بأن يذكر الصحابي - أو‏:‏ من بعده - عقيب ما يرويه من الحديث كلاماً من عند نفسه، فيرويه مَن بعده موصولاً بالحديث، غير فاصل بينهما بذكر قائله، فيلتبس الأمر فيه على من لا يعلم حقيقة الحال، ويتوهم أن الجميع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ومن أمثلته المشهورة‏:‏ ما رويناه في التشهد عن أبي خيثمة زهير بن معاوية، عن الحسن بن الحر، عن القاسم بن مخيمرة، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه التشهد في الصلاة فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏قل‏:‏ التحيات لله‏.‏‏.‏‏)‏‏)‏ فذكر التشهد، وفي آخره‏:‏ ‏(‏‏(‏أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله، فإذا قلت هذا فقد قضيت صلاتك، إن شئت أن تقوم فقم، وإن شئت أن تقعد فاقعد‏)‏‏)‏ هكذا رواه أبو خيثمة عن الحسن بن الحر، فأدرج في الحديث قوله‏:‏ فإذا قلت هذا إلى آخره، وإنما هذا من كلام ابن مسعود، لا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ومن الدليل عليه‏:‏ أن الثقة الزاهد عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان رواه عن رواية الحسن بن الحر كذلك‏.‏ واتفق حسين الجعفي وابن عجلان وغيرهما في روايتهم عن الحسن بن الحر على ترك ذكر هذا الكلام في آخر الحديث‏.‏ مع اتفاق كل من روى التشهد عن علقمة وعن غيره، عن ابن مسعود على ذلك، ورواه شبابة عن أبي خيثمة ففصله أيضاً‏.‏

‏(‏57‏)‏ ومن أقسام المدرج‏:‏ أن يكون متن الحديث عند الراوي له بإسناد، إلا طرفاً منه، فإنه عنده بإسناد ثان، فيدرجه من رواه عنه على الإسناد الأول، ويحذف الإسناد الثاني، ويروي جميعه بالإسناد الأول‏.‏

مثاله‏:‏ حديث بن عيينة وزائدة بن قدامة، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر‏:‏ في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي آخره‏:‏ أنه جاء في الشتاء، فرآهم يرفعون أيديهم من تحت الثياب‏.‏ والصواب‏:‏ رواية من روى عن عاصم بن كليب بهذا الإسناد صفة الصلاة خاصة، وفصل ذكر رفع الأيدي عنه، فرواه عن عاصم، عن عبد الجبار بن وائل، عن بعض أهله، عن وائل بن حجر‏.‏

ومنها‏:‏ أن يدرج في متن حديث بعض متن حديث آخر، مخالف للأول في الإسناد‏.‏

مثاله‏:‏ رواية سعيد بن أبي مريم، عن مالك، عن الزهري، عن أنس‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تنافسوا‏.‏‏.‏‏)‏‏)‏ الحديث‏.‏ فقوله‏:‏ ‏(‏لا تنافسوا‏)‏ أدرجه ابن أبي مريم من متن حديث آخر، رواه مالك عن أبي الزناد، عن الأعرج عن أبي هريرة، فيه‏:‏ ‏(‏‏(‏لا تجسسوا، ولا تحسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا،‏)‏‏)‏‏.‏ والله أعلم‏.‏

ومنها أن يروي الراوي حديثاً عن جماعة، بينهم اختلاف في إسناده، فلا يذكر الاختلاف، بل تدرج روايتهم على الاتفاق‏.‏

مثاله‏:‏ رواية عبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن كثير العبدي، عن الثوري، عن منصور والأعمش وواصل الأحدب، عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، ‏(‏58‏)‏ عن ابن مسعود قلت‏:‏ يا رسول الله، أي الذنب أعظم‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏ وواصل إنما رواه عن أبي وائل عن عبد الله، من غير ذكر عمرو بن شرحبيل بينهما، والله أعلم‏.‏

واعلم‏:‏ أنه لا يجوز تعمد شيء من الإدراج المذكور‏.‏ وهذا النوع قد صنف فيه ‏(‏الخطيب أبو بكر‏)‏ كتابه الموسوم ب ‏(‏الفصل للوصل المدرج في النقل‏)‏ فشفى وكفى، والله أعلم‏.‏

https://66egy.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى