حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا
حركه شباب مصر الاحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام-برامج-قصص-كتب-رقيه شرعيه-مكتبه الكترونيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,نرحب بكم ضيوفنا الاعزاء ونرجو من الله دوام العافيه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمشيئه الله تعالى ,سيتم افتتاح باب ترشيح القبول لاسره الادراه فمن يرغب  فى التقدم فعليه اولا بأملىء حقول التسجيل  ثم مراسله رئيس اداره الموقع على الميل  التالى ayou20@yahoo.com
اللهم  صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن
من كان اخر كلامه لا اله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه
اللهم اشرح لى صدرى  ,ويسر لى امر,واحلل العقدة من لسانى يفقهوا قولى.
المواضيع الأخيرة
» اهداف الحركه
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:42 am من طرف Admin

» قانون الحركه
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:39 am من طرف Admin

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
الدروس اليومية (1) Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:11 am من طرف ابو عدى

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
الدروس اليومية (1) Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:09 am من طرف ابو عدى

» قصة حزينة للبنات
الدروس اليومية (1) Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:04 am من طرف ابو عدى

» النصيحه التالته
الدروس اليومية (1) Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:54 am من طرف Admin

» النصيحه التانيه
الدروس اليومية (1) Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:49 am من طرف Admin

» النصيحه الاولى
الدروس اليومية (1) Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:44 am من طرف Admin

» قصة التاجر وازواجه ... قصة وعبرة
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:02 am من طرف Admin

» صرصور يتسبب في توبة فتاة
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:01 am من طرف Admin

»  ماذا لو كنت أنت .. كيف تتصرف
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:56 am من طرف Admin

» ما أجمل أن نسعد الآخرين
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:51 am من طرف Admin

»  قصة فتاة تتوب الى الله
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:48 am من طرف Admin

»  قصة حزينه .. نهايتها سعيدة
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:14 am من طرف Admin

»  يحكى أن !!!!!
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:13 am من طرف Admin

» قصه امرأه استهزأت
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:10 am من طرف Admin

»  كيف تعددت اللغات ؟؟؟؟
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:07 am من طرف Admin

»  اسراب من النمل تخرج من عين فتاه
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:05 am من طرف Admin

» لكل حرف حكمة ..... فتعلموا الحكمه من حروفها
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:04 am من طرف Admin

» قصة عن معلم
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:01 am من طرف Admin

»  فتاه تطلب راس ابوها مهر لها ...حاجة فظيعه
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:58 am من طرف Admin

» قصة مؤثرة
الدروس اليومية (1) Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:56 am من طرف Admin

» الاضطجاع على الشق الأيمن
الدروس اليومية (1) Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:48 am من طرف Admin

» الأمراض الجنسية وباء الإباحية
الدروس اليومية (1) Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:47 am من طرف Admin

» لغلق الشهية
الدروس اليومية (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:43 am من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
الدروس اليومية (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:37 am من طرف Admin

» الصديد الذي تشتكي منه المراة الحامل في البول
الدروس اليومية (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am من طرف Admin

» علاج التبول في الفراش
الدروس اليومية (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:33 am من طرف Admin

» لعلاج الاسهال او الامساك
الدروس اليومية (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:32 am من طرف Admin

» الكركم
الدروس اليومية (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:29 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
تصويت

هل ترى ان تكون اداره الموقع جمعيه حقوق الاسلام؟

 
 
 
 

استعرض النتائج

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مايا اتش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حركه شباب مصر الاحرار على موقع حفض الصفحات

>

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدروس اليومية (1)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الدروس اليومية (1) Empty الدروس اليومية (1) السبت نوفمبر 20, 2010 8:48 am

Admin


Admin

الدروس اليومية
في السلسلة العلمية ـ نحو موسوعة شرعية في علم الرقى (1)
( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين من بداية صفحة رقم 104 إلى نهاية صفحة رقم 112 ) 0




* ثانيا : النصوص الحديثيـة الدالة على أن القرآن والسنة شفاء :-

1- عن ابن مسعود وعائشة ومحمد بن حاطب وجميلة بنت المجلل - رضوان الله تعالى عنهم أجمعين - : قالوا : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أتى المريض فدعا له ، وفي رواية يعوذ بعضهم بمسحه بيمينه ويقول Sad أذهب الباس 0 رب الناس 0 واشف أنت الشافي 0 لا شفاء إلا شفاؤك 0 شفاء لا يغادر سقما ) 0

( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 6 / 44 ، 45 ، 109 ، 115 ، 126 ، 127 ، 131 ، 261 ، 278 - متفق عليه - أخرجه الإمام البخاري في صحيحـه – كتاب الطب ( 38 ) – برقم ( 5743 ) ، والإمام مسلم في صحيحه – كتـاب السلام ( 46 ، 47 ، 48 ) - برقم ( 2191 ) ، وأبو داوود في سننه - كتاب الطب ( 19 ) - برقم ( 3890 ) - واللفظ بنحوه ، وابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 36 ) - برقم ( 3520 ) ، والنسائي في السنن الكبرى - 4 / 367 - 6 / 251 - كتاب الطب ( 40 ) - برقم ( 7545 ) - وكتاب عمل اليوم والليلة ( 242 ، 244 ) - برقم ( 10849 ، 10853 ) - ( 10855 ) ، وابن حبان في صحيحه - برقم ( 2976 ) ، والحاكم في المستدرك - 4 / 63 ، أنظر صحيح الجامع 855 ، صحيح أبي داوود 3292 ، صحيح ابن ماجة 2837 - الكلم الطيب 146 ) 0

قال المناوي Sad " مذهب الباس " شدة المرض " رب الناس " أي الذي رباهم بإحسانه وعاد عليهم بفضله وحذف حرف النداء إشهارا بما له من القرب لأنه في حضرة المراقبة " اشف " أبرئ " أنت " لا غيرك " الشافي " المداوي من المرض المبرئ " ، لا شفاء إلا شفاؤك " وفي رواية " لا شافي إلا أنت " فيه أن كل ما يقع في التداوي إنما ينجع بتقدير الله ، " لا يغادر " لا يترك وفائدته أنه قد يحصل الشفاء من ذلك المرض فيخلفه مرض آخر ، " سقما " مرضا ولا يشكل الدعاء بالشفاء مع أن المرض كفارة لأن الدعاء عبادة ، ولا ينافي الثواب والكفارة لحصولهما بأول المرض وبالصبر عليه ، والداعي ما يحصل له مطلوبه أو يعوضه ) 0
( فيض القدير - باختصار - 2 / 150 - 151 ) 0


قال الحافظ بن حجر في الفتح Sad قال ابن بطال في وضع اليد على المريض : تأنيس له وتعرف لشدة مرضه ليدعوا له بالعافية على حسب ما يبدوا له منه وربما رقاه بيده ومسح على ألمه بما ينتفع به العليل إذا كان العائد صالحا ) 0
( فتح الباري - 10 / 126 ) 0
وقال أيضا Sad " أنت الشافي " يؤخذ منه جواز تسمية الله تعالى بما ليس في القرآن بشرطين : أحدهما أن لا يكون في ذلك ما يوهم نقصا ، والثاني
أن يكون له أصل في القرآن وهذا من ذاك ، فإن في القرآن :  وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ  ) 0
( سورة الشعراء – الآية 80 ) 0
( فتح الباري - 10 / 207 ) 0

قال النووي Sad قولها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا اشتكى منا إنسان مسحه بيمينه ، ثم قال " أذهب الباس " إلى آخره فيه استحباب مسح المريض باليمين ، والدعاء له ، ومعنى " لا يغادر سقما " أي لا يتـرك ، والسقم بضم السين وإسكان القاف ، وبفتحهما ، لغتان ) 0
( صحيح مسلم بشرح النووي - 13،14،15 / 351 ) 0

قال ابن القيم Sad في هذه الرقية توسل إلى الله بكمال ربوبيته ، وكمال رحمته بالشفاء ، وأنه وحده الشافي ، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه ، فتضمنت التوسل إليه بتوحيده وإحسانه وربوبيته ) 0
( زاد المعاد - 4 / 188 ) 0

2- عن عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - أنه قال : أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يهلكني ، فقال : ( امسح بيمينك سبع مرات وقل : أعوذ بعزة الله وقدرته وسلطانه ، من شر ما أجد 0 قال : ففعلت فأذهب الله ما كان بي ، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم ) 0
( أخرجه الإمام أحمد فـي مسنـده – 4 / 21 ، 217 ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 67 ) : باب استحباب وضع يده على موضع الألم ، مع الدعاء – برقم ( 2202 ) واللفظ بنحوه ، وأبو داوود في سننه - كتاب الطب ( 19 ) - برقم ( 3898 ) ، والترمذي في سننه - كتاب الطب ( 27 ) - برقم ( 2177 ) ، والنسائي في السنن الكبرى - 4 / 367 ، 6 / 248 - كتاب الطب ( 40 ) - برقم ( 7546 ) - وكتاب عمل اليوم والليلة ( 237 ) - برقم ( 10837 - 10838 ) وابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 36 ) - بنحوه برقم (3522) ، والإمام مالك في الموطأ - 2 / 942 ، أنظر صحيح أبي داوود 3293 ، صحيح الترمذي 1696 ، صحيح ابن ماجة 2839 - الكلم الطيب 147 ) 0

قال المباركفوري Sad قوله " قال أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يهلكني " ولمسلم وغيره من رواية الزهري عن نافع عن عثمان أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم " امسح " أي موضع الوجع " بيمينك سبع مرات " 0 وفي رواية مسلم : فقال له ضع يديك على الذي يألم من جسدك 0 وللطبراني والحاكم : ضع يمينك على المكان الذي تشتكي فامسح بها سبع مرات " وقل أعوذ بعزة الله وقدرته وسلطانه من شر ما أجد " وفي رواية مسلم : وقل بسم الله ثلاثا ، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر 0 وللترمذي في الدعوات وحسنه والحاكم وصححه عن محمد بن سالم قال : قال لي ثابت البناني : يا محمد إذا اشتكيت فضع يديك حيث تشتكي ثم قل بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا ، قال فإن أنس بن مالك حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه بذلك " قال " أي عثمان " ففعلت " أي ما قال لي " فأذهب الله ما كان بـي " أي من الوجع " فلم ازل آمر به أهلي وغيرهم " لأنه من الأدوية الإلهية والطب النبوي ، لما فيه من ذكر الله والتفويض إليه والاستعاذة بعزته وقدرته ، وتكراره يكون أنجع وأبلغ كتكرار الدواء الطبيعي لاستقصاء إخراج المادة ، وفي السبع خاصية لا توجد في غيرها ) 0
( تحفة الأحوذي - 6 / 211 - 212 ) 0

قال النووي Sad ومقصوده أنه يستحب وضع يده على موضع الألم ، ويأتي بالدعاء المذكور 0 والله أعلم ) 0
( صحيح مسلم بشرح النووي - 13،14،15 / 357 ) 0

3- عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم ، رب العرش العظيم ، أن يشفيك ، إلا عوفي ) 0
( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 1 / 239 ، 242 ، 352 ، وأبو داوود في سننه - كتاب الجنائز ( 12 ) - برقـم ( 3106 ) ، والترمـذي في سننه - كتاب الطـب ( 30 ) - برقم ( 2180 ) ، والنسائي في الكبرى - 6 / 258 - كتـاب عمل اليـوم والليلـة ( 253 ) - برقم ( 10882 - 10887 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 5766 ، صحيح أبي داوود 2663 ، صحيح الترمذي 1698 - الكلم الطيب 148 ) 0

4- عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله: صلى الله عليه وسلم
( عليكم بالشفاءين العسل والقرآن )
( أخرجه ابن ماجة في سننه - برقم ( 3452 ) ، والحاكم في المستدرك - 4 / 200 ، والبيهقي في سننه - ( 9 / 344 ) ، وفي الشعب - 5 / 32345 ، وابن عـدي في الكامل – 3 / 1065 ، وأبو نعيم في الحليـة – 7 / 133 ، والخطيـب في تاريخـه - 11 / 385 – أنظر كتاب الأمراض والكفارات والطب والرقيات – للإمام أبي عبدالله ضياء الدين المقدسي – تحقيق الشيخ أبو اسحاق الحويني الأثري ، قال – حفظه الله – في هذا الحديث صحيح موقوفا – دار ابن عفان – 83 ، انظر كتاب " أحاديث معلة ظاهرها الصحة " للشيخ أبو عبدالرحمن مقبل بن هادي الوادعي – برقم (247) ، وانظر كتاب " تبيض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة " للشيخ محمد عمرو عبداللطيف – برقم ( 29 ) ، وقال الألباني حديث ضعيف - أنظر ضعيف الجامع 3765 – ضيف ابن ماجة برقم 756 – السلسلة الضعيفة 1514 ) 0


قلت : ومع أن الحديث فيه كلام لبعض أهل العلم ، إلا أن معناه
صحيح ، لما له من شواهد دالة على صحته سواء من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
، وما ذكرته آنفا في أدلة كتاب الله على أن القرآن شفاء يغني عما سواه ، وقد دلت النصوص النقلية من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
على أن العسل شفاء بإذن الله ، يقول تعالى في محكم كتابه :  وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحلِ أَنْ اتَّخِذِى مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِى مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لأيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ  ،( سورة النحل – الآية 68 – 69 ) 0 وقد ثبت من حديث ابن عباس – رضي الله عنه – أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( الشفاء في ثلاثة : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنهى أمتي عن الكي ) 0
( أخرجه الإمام أحمد في مسنده–1 / 245 ، 246 – 3 / 343 – 4 / 146 – 6 / 401– متفق عليه – أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب الطب ( 3 ) – برقم ( 5680 ) ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 71 ) – برقم ( 2205 ) ، والترمذي في سننه – كتاب الطب ( 23 ) – برقم ( 3491 ) ، وابن ماجة في سننه – كتاب الطب ( 23 ) – برقم ( 3491 ) ، انظر صحيح الجامع 3734 ، صحيح الترمذي 2813، صحيح ابن ماجة 2813 ، واللفظ للترمذي وابن ماجة – السلسلة الصحيحة 1154 ) 0

قال ابن طولون : ( وقوله صلى الله عليه وسلم
: " عليكم بالشفاءين العسل والقرآن " وجمع في هذا القرآن بين الطب البشري والطب الإلهي ، وبين الفاعل الطبيعي والفاعل الروحاني ، وبين طب الأجساد وطب الأنفس ، وبالسبب الأرضي والسبب السماوي 0 وقوله صلى الله عليه وسلم
" عليكم بالشفاءين " فيه سر لطيف أي لا يكتفى بالقرآن وحده ويبطل السعي ؛ بل يعمل بما أمر ويسعى في الرزق كما قدر ، ويسأله المعونة والتوفيق ) 0
( المنهل الروي في الطب النبوي - بتصرف - ص 250 - 252 ) 0

5- عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم
دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها ، فقال : ( عالجيها بكتاب الله ) 0
( أخرجه ابن حبان في صحيحه - برقم ( 1419 ) ، أنظر السلسلة الصحيحة 1931 ) 0

قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - : ( وفي الحديث مشروعية الترقية بكتاب الله تعالى ، ونحوه مما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
من الرقى كما تقدم في الحديث ( 178 ) عن الشفاء قالت : دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم
وأنا عند حفصة فقال لي : ( ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة ؟ )
( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 6 / 372 ، وأبو داوود في سننه – كتاب الطب ( 18 ) – برقم ( 3887 ) ، والطحاوي في " شرح معاني الآثار " – 2 / 388 ، والنسائـي فـي الفتاوى الحديثية للسخاوي - 81 / 2 ، وفي السنن الكبرى - 4 / 366- كتاب الطب ( 38 ) - برقم ( 7543 ) ، والشوكاني في "نيل الأوطار"- 8 / 176 ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح أبي داوود 3291 - السلسلة الصحيحة 178 ) 0

0 وأما غير ذلك من الرقى فلا تشرع ، لا سيما ما كان منها مكتوبا بالحروف المقطعة ، والرموز المغلقة ، التي ليس لها معنى سليم ظاهر ، كما ترى أنواعا كثيرة منها في الكتاب المسمى بـ " شمس المعارف الكبرى " ونحوه ) 0

( قلت : وهذا الكتاب يعتبر من أشد وأخطر كتب السحر على الإطلاق ، وهو طبعة مصرية صفراء ، كتب عليه " شمس المعارف الكبرى ولطائف العوارف " وهو في أربعة أجزاء لأحمد البومني – وبه أربع كتب هي :-
1- كتاب ميزان العدل في مقاصد أحكام الرمل 0
2- كتاب نوائح الرغائب في خصوصيات أوقات الكواكب000
3- كتاب زهر المروج من دلائل البروج 0
4- كتاب لطائف الإشارة من الكواكب السيارة ) 0

( سلسلة الأحاديث الصحيحة - 4 / 566 ) 0

6- عن جابر – رضي الله عنه – أنه دعي لامرأة بالمدينة لدغتها حية ليرقيها فأبى فأخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
فدعاه ، فقال عمر : إنك تزجر عن الرقى !! فقال : اقرأها علي ، فقرأها عليه 0 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( لا بأس ، إنما هي مواثيق فارق بها ) 0
( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 3 / 302 ، 315 / 334 ، 394 ، وابن ماجة في سننه – كتاب الطب ( 34 ) – برقـم ( 3515 ) ، والسيوطي في " الكبير " ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح ابن ماجة 2833 – السلسلة الصحيحة 472 ) 0

قال صاحب الفتح الرباني : ( وإنما قال صلى الله عليه وسلم
" اقرأها علي " خشية أن يكون فيها شيء من شرك الجاهلية ، فلما لم يجد شيئا من ذلك قال :" لا بأس وأذن له بها " ) 0
( الفتح الرباني - 17 / 178 ) 0
7- عن عائشة بنت سعد أن أباها قال : ( تشكيت بمكة شكوى شديدة فجاءني النبي صلى الله عليه وسلم
يعودني 0 قلت : يا نبي الله إني أترك مالا وإني لم أترك إلا بنتا واحدة فأوصي بثلث مالي وأترك الثلث ؟ فقال : لا 0 قلت : فأوصي بالنصف وأترك النصف ؟ قال : لا 0 قلت : فأوصي بالثلث وأترك الثلثين ؟ قال : الثلث والثلث كثير 0 ثم وضع يده على جبهته ثم مسح يده على وجهي وبطني ثم قال :" اللهم اشف سعد وأتمم له هجرته " ) 0
( أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب المرضى ( 13 ) - برقم ( 5659 ) ، وأبو داوود في سننه - كتاب الجنائز ( 11 ) - برقم ( 3104 ) ، أنظر صحيح أبي داوود 2661 ) 0


https://66egy.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى