حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حركه شباب مصر الاحرار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره,نرحب بكم فى موقع المسلم ,ونرجو تسجيل العضويه معنا لنكون سويا جمعيه حقوق الاسلام. كن ايجابيا
حركه شباب مصر الاحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام-برامج-قصص-كتب-رقيه شرعيه-مكتبه الكترونيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,نرحب بكم ضيوفنا الاعزاء ونرجو من الله دوام العافيه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمشيئه الله تعالى ,سيتم افتتاح باب ترشيح القبول لاسره الادراه فمن يرغب  فى التقدم فعليه اولا بأملىء حقول التسجيل  ثم مراسله رئيس اداره الموقع على الميل  التالى ayou20@yahoo.com
اللهم  صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن
من كان اخر كلامه لا اله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه
اللهم اشرح لى صدرى  ,ويسر لى امر,واحلل العقدة من لسانى يفقهوا قولى.
المواضيع الأخيرة
» اهداف الحركه
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:42 am من طرف Admin

» قانون الحركه
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 5:39 am من طرف Admin

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
الدروس اليومية (7)  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:11 am من طرف ابو عدى

» شوفوا قصص بنات المدرسة فى الطابور الصباحى
الدروس اليومية (7)  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:09 am من طرف ابو عدى

» قصة حزينة للبنات
الدروس اليومية (7)  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:04 am من طرف ابو عدى

» النصيحه التالته
الدروس اليومية (7)  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:54 am من طرف Admin

» النصيحه التانيه
الدروس اليومية (7)  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:49 am من طرف Admin

» النصيحه الاولى
الدروس اليومية (7)  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 8:44 am من طرف Admin

» قصة التاجر وازواجه ... قصة وعبرة
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:02 am من طرف Admin

» صرصور يتسبب في توبة فتاة
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:01 am من طرف Admin

»  ماذا لو كنت أنت .. كيف تتصرف
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:56 am من طرف Admin

» ما أجمل أن نسعد الآخرين
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:51 am من طرف Admin

»  قصة فتاة تتوب الى الله
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:48 am من طرف Admin

»  قصة حزينه .. نهايتها سعيدة
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:14 am من طرف Admin

»  يحكى أن !!!!!
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:13 am من طرف Admin

» قصه امرأه استهزأت
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:10 am من طرف Admin

»  كيف تعددت اللغات ؟؟؟؟
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:07 am من طرف Admin

»  اسراب من النمل تخرج من عين فتاه
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:05 am من طرف Admin

» لكل حرف حكمة ..... فتعلموا الحكمه من حروفها
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:04 am من طرف Admin

» قصة عن معلم
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:01 am من طرف Admin

»  فتاه تطلب راس ابوها مهر لها ...حاجة فظيعه
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:58 am من طرف Admin

» قصة مؤثرة
الدروس اليومية (7)  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:56 am من طرف Admin

» الاضطجاع على الشق الأيمن
الدروس اليومية (7)  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:48 am من طرف Admin

» الأمراض الجنسية وباء الإباحية
الدروس اليومية (7)  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:47 am من طرف Admin

» لغلق الشهية
الدروس اليومية (7)  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:43 am من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
الدروس اليومية (7)  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:37 am من طرف Admin

» الصديد الذي تشتكي منه المراة الحامل في البول
الدروس اليومية (7)  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am من طرف Admin

» علاج التبول في الفراش
الدروس اليومية (7)  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:33 am من طرف Admin

» لعلاج الاسهال او الامساك
الدروس اليومية (7)  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:32 am من طرف Admin

» الكركم
الدروس اليومية (7)  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:29 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
تصويت

هل ترى ان تكون اداره الموقع جمعيه حقوق الاسلام؟

 
 
 
 

استعرض النتائج

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مايا اتش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حركه شباب مصر الاحرار على موقع حفض الصفحات

>

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدروس اليومية (7)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الدروس اليومية (7)  Empty الدروس اليومية (7) السبت نوفمبر 20, 2010 9:02 am

Admin


Admin

الدروس اليومية

في السلسلة العلمية ـ نحو موسوعة شرعية في علم الرقى (1)
( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ـ من بداية صفحة رقم 177 ـ إلى نهاية صفحة رقم 193) 0

سادسا : الرقية بسورة ( الكافرون ) :

* عن علي - رضي الله عنه - قال : لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال Sad لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولا غيره ) ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ بـ ( قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) ، ( سورة الكافرون ـ الآية 1) . و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) ، ( سورة الفلق ـ الآية 1) . و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) 0( سورة الناس ـ الآية 1) . ( أخرجه الطبراني في المعجم الصغيـر – 2 / 23 – برقم ( 117 ) ، والهيثمي في " مجمع الزوائد " – 5 / 114 – وقال : إسناده حسن ، وأبو نعيم في " أخبار اصبهان " – 2 / 223 ، وأبو محمد الخلال في " فضائل (قل هو الله أحد) " - 1 / 202 ،وابن أبي شيبة في " المصنف " – 12 / 152 ، وابن عدي في " الكامل " بسند ضعيف ، وقال الألباني حديث صحيح - السلسلة الصحيحة 548 ) 0

قال ابن القيم - رحمه الله - في...



تعقيبه على هذا الحديث Sad ففي هذا الحديث العلاج بالدواء المركب من الأمرين : الطبيعي والإلهي ، فإن في سورة الإخلاص من كمال التوحيد العلمي الاعتقادي ، وإثبات الأحدية لله ، المستلزمة نفي كل شركة عنه ، وثبات الصمدية المستلزمة لإثبات
كل كمال له مع كون الخلائق تصمد إليه في حوائجها ، أي : تقصده الخليقة ، وتتوجه إليه ، علويها وسفليها ، ونفي الوالد والولد ، والكفء عنه المتضمن لنفي الأصل ، والفرع والنظير ، والمائل مما اختصت به وصارت تعدل ثلث القرآن ، ففي اسمه الصمد إثبات كل الكمال ، وفي نفي الكفء التنزيه عن الشبيه والمثال 0 وفي الأحد نفي كل شريك لذي الجلال ، وهذه الأصول الثلاثة هي مجامع التوحيد 0
وأما العلاج الطبيعي فيه ، فإن في الملح نفعا لكثير من السموم ، ولا سيما لدغة العقرب ، قال صاحب ( القانون ) : يضمد به مع بزر الكتان للسع العقرب ، وذكره غيره أيضا ، وفي الملح من القوة الجاذبة المحللة ما يجذب السموم ويحللها ، ولما كان في لسعها قوة نارية تحتاج إلى تبريد وجذب وإخراج جمع بين الماء المبرد لنار اللسعة ، والملح الذي فيه جذب وإخراج ، وهذا اتم ما يكون من العلاج وأيسره وأسهله ، وفيه تنبيه على أن علاج هذا الداء بالتبريد والجذب والإخراج والله أعلم ) 0( الطب النبوي - باختصار - ص 180 - 181 ) 0

سابعا : الرقية بالمعوذتين :-

1)- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت Sad إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده ، رجاء بركتها ) 0 ( أخرجه الإمام أحمد في مسنـده - 6 / 104 ، 114 ، 256 ، 263 – متفق عليه - أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – كتاب فضائل القرآن ( 14 ) – برقم ( 5016 ) ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 50 ) - برقم ( 2192 ) ، وأبو داوود في سننه – كتاب الطب ( 19 ) - رقم ( 3902 ) – والإمام مالك في الموطأ – عين ( 10 ) ، أنظر صحيح أبي داوود 3302 ) 0

2)- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بيده ) 0
( متفق عليه - أخرجه الإمام البخـاري فـي صحيحـه - كتـاب المغازي ( 83 ) - برقم (4439) - وكتاب فضائل القرآن (14) - برقم (5016) - وكتاب الطب (32،41)- برقم ( 5735 ، 5751 ) ، والإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 51 ) - برقم ( 2192 ) ، وأبو داوود في سننه - كتاب الطب ( 19 ) - برقــم ( 3902 ) ، والنسائي في الكبرى - 4 / 367 ، 6 / 250 - كتاب الطب ( 39 ) - برقم ( 7544 ) - وكتاب عمل اليوم والليلة ( 241 )- برقم ( 10847 ) ، وابن ماجة في سننه - كتاب الدعاء ( 15 ) - برقم ( 3875 ) ، أنظر صحيح الجامع 4673 ، أنظر صحيح أبي داوود 3302 ، صحيح ابن ماجة 3125 ) 0 ( سورة القلم – جزء من الآية 51 ) 0

قال المناوي Sad " كان إذا مرض " نفث " أي خرج الريح من فمه مع شيء من ريقه على نفسه بالمعوذات بالواو المشددة : الإخلاص واللتين بعدها ، فهو من باب التغليب أو المراد الفلق والناس ، أو المراد الكلمات المعوذات بالله من الشيطان والأمراض أي قرأها ونفث الريح على نفسه أو أن المعوذتين وكل آية تشبههما نحو ( وَإِنْ يَكَادُ 000 ) الآية ( سورة القلم – جزء من الآية 51 ) 0

أو أطلق الجمع على التثنية مجازا ذكره القاضي 0 قال الزمخشري : والنفث بالفم شبيه بالنفخ ويقال : نفث الراقي ريقه ، وهو أقل من التفل ، والحية تنفث السم ومنه قولهم لا بد للمصدور أن ينفث ، " ومسح عنه بيده " أي بيمينه مسح من ذلك النفث أعضاءه 0 وقال الطيبي : الضمير في عنه راجع إلى ذلك النفث والجار والمجرور حال ، أي نفث على بعض جسده ثم مسح بيده متجاوزا عن ذلك النفث إلى جميع أعضائه ، وفائدة النفث التبرك بتلك الرطوبة أو الهواء الذي ماسة الذكر كما يتبرك بغسالة ما يكتب من الذكر ، ( يقول الدكتور الشيخ ابراهيم البريكان – حفظه الله - : هذا النقل فيه نظر ، فليس المقصود التبرك بالرطوبـة والهواء ، ولكن المقصود مباشرة أثر الرقى للعضو المريض ، كما هو الظاهر من فعله – صلى الله عليه وسلم – وفعل أصحابه – رضي الله عنهم - ) 0
وفيه تفاؤل بزوال الألم ، وانفصاله كانفصال ذلك الريق 0 وخص المعوذات لما فيها من الاستعاذة من كل مكروه جملة وتفصيلا ؛ ففي الإخلاص كمال التوحيد الاعتقادي وفي الاستعاذة من شر ما خلق ما يعم الأشباح والأرواح ، قال الحكيم : جاء في رواية بدل فنفث فقرأ فدل على أن النفث قبل القراءة ، وفي حديث بدأ بذكر القرآن ثم النفث 0 وفي آخر بدأ بذكر النفث بالقراءة ؛ فلا يكون النفث إلا بعد القراءة وإذا فعل الشيء لشيء كان ذلك الشيء مقدما حتى يأتي الثاني 0 وفي حديث آخر نفث بقل هو الله أحد وذلك يدل على أن القراءة تقدم ثم نفث ببركتها ) 0
( قلت : إن كان المقصود ببركة ريق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فالكلام صحيح لأنه يجوز التبرك بآثاره عليه الصلاة والسلام في حياته كالتبرك بشعره وعرقه ووضوئه ونحو ذلك ، وأما بعد موته فلا يجوز ذلك مطلقا كما أشار لذلك أهل العلم الأجلاء ، وأما إن كان المقصود بالكلام آنف الذكر التبرك بالنفث والتفل بشكل عام فهذا الكلام مخالف للصواب ، حيث أن التبرك بالأشخاص والأشجار والأحجار والدواب ونحو ذلك شرك أكبر مخرج لصاحبه من الملة ) 0 ( فيض القدير - باختصار - 5 / 101 ).

3)- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ) 0 ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 50 )- باب استحباب رقية المريض - برقم ( 2192 ) ، أنظر صحيح الجامع 4783 ) 0

قال النووي Sad قولها " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات " هي بكسر الواو والنفث نفخ لطيف بلا ريق 0 فيه استحباب النفث في الرقية ، وقد أجمعوا على جوازه ، واستحبه الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم 0 قال القاضي : وأنكر جماعة النفث والتفل في الرقى ، وأجازوا فيها النفخ بلا ريق ، وهذا المذهب والفرق إنما يجيء على قول ضعيف 0 قيل : إن النفث معه ريق 0 قال : وقد اختلف العلماء في النفث والتفل ، فقيل : هما بمعنى ، ولا يكونان إلا بريق 0 قال أبو عبيد : يشترط في التفل ريق يسير ، ولا يكون في النفث ، وقيل عكسه 0 قال : وسئلت عائشة عن نفث النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية ، فقالت : كما ينفث آكل الزبيب لا ريق معه 0 قال : ولا اعتبار بما يخرج عليه من بلة ، ولا يقصد ذلك ، وقد جاء في حديث الذي رقى بفاتحة الكتاب : فجعل يجمع بزاقه ويتفل 0 والله أعلم ) 0

وقال Sad وفي هذا الحديث استحباب الرقية بالقرآن وبالأذكار ، وإنما رقى بالمعوذات لأنهن جامعات للاستعاذة من كل المكروهات جملة وتفصيلا ، ففيها الاستعاذة من شر ما خلق ، فيدخل فيه كل شيء ، ومن شر النفاثات في العقد ، ومن السواحر ، ومن شر الحاسدين ، ومن شر الوسواس الخناس ، والله أعلم ) 0 ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13،14،15 / 351 - 352 ) 0


4)- عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان ، وعين الإنسان ، حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلت أخذ بهما وترك ما سواهما ) 0 ( أخرجه الترمذي في سننه - كتاب الطب ( 16 ) - برقم ( 2150 ) ، والنسائي في سننه - كتاب الاستعاذة ( 37 ) - وفي " السنـن الكبـرى " - 4 / 441 ، 458 - كتاب الاستعاذة ( 1 ، 38 ) - برقم ( 7853 - 7930 ) ، وابن ماجـة في سننـه - كتاب الطب ( 33 ) - برقم ( 3511 ) ، والضياء ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 4902 ، صحيح الترمذي 1681 ، صحيح ابن ماجة 2830 ، صحيح النسائي 5069 - الكلم الطيب 245 ) 0

قال المناوي Sad " كان يتعوذ من الجان " أي يقول أعوذ بالله من الجان " وعين الإنسان " من ناس ينوس إذا تحرك وذلك يشترك فيه الجن والإنس وعين كل ناظر " حتى نزلت " المعوذتان فلما نزلتا " أخذ بهما وترك ما سواهما " أي مما كان يتعوذ به من الكلام غير القرآن ، لما ثبت أنه كان يرقي بالفاتحة وفيهما الاستعاذة بالله ، فكان يرقي بها تارة ويرقي بالمعوذتين أخرى لما تضمنتاه من الاستعاذة من كل مكروه ؛ إذ الاستعاذة من شر ما خلق تعم كل شر يستعاذ منه في الأشباح والأرواح 0 والاستعاذة من شر النفاثات تتضمن الاستعاذة من شر السواحر وسحرهن والاستعاذة من شر الحاسد تتضمن الاستعاذة من شر النفوس الخبيثة المؤذية 0 والسورة الثانية تتضمن الاستعاذة من شر الإنس والجن ؛ فجمعت السورتان الاستعاذة من كل شر فكانتا جديرتين بالأخذ بهما وترك ما عداهما ، قال ابن حجر : وهذا لا يدل على المنع من التعوذ بغير هاتين السورتين بل يدل على الأولوية سيما مع ثبوت التعوذ بغيرهما ، وإنما اكتفى بهما لما اشتملتا عليه من جوامع الكلم والاستعاذة من كل مكروه جملة وتفصيلا ) 0 ( فيض القدير - 5 / 202 ) 0

قال الأستاذ ولي زار بن شاهز الدين Sad ومن هذا الحديث يتأكد أن للجن إصابة بالعين ( الحسد ) كما تحدُث من بني الإنس بعضهم لبعض 0 وأنها يترتب عليها إيذاء للإنسان ينبغي أن يعالج منه 0 وقد كان هذا بالرقية ثم بالمعوذتين كما نصت الأحاديث ) ، ( الجن في القرآن والسنة - ص 215 ) 0

5)- عن عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قد أنزل الله علي آيات لم ير مثلهن و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، ( سورة الناس ـ الآية 1). الى آخر السورة و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) ، ( سورة الفلق ـ الآية 1 ). إلى آخر السورة ) 0( أخرجه الترمذي في سننه -كتاب فضائل القرآن( 12 ، 93 ) - برقم ( 3078 ، 3606 ) ، والنسائي في السنن الكبرى - 5 / 17 - كتاب فضائل القرآن ( 25 ) - برقم ( 8030 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الترمذي 2324 ) 0

قال المباركفوري Sad قوله :" لم ير مثلهن " بصيغة المجهول وبرفع مثلهن أي في بابها وهو التعوذ ، يعني لم يكن آيات سورة كلهن تعويذا للقارئ غير هاتين السورتين ، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان وعين الإنسان فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سواهما ، ولما سحر استشفى بهما 0 وإنما كان كذلك لأنهما من الجوامع في هذا الباب ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، ( سورة الناس ـ الآية 1 ) . إلى آخر السورة خبر مبتدأ أي هي قل أعوذ برب الناس الخ وفي هذا الحديث بيان عظم فضل هاتين السورتين ، وفيه دليل واضح على أنهما من القرآن ، وفيه أن لفظة قل من القرآن ثابتة من أول السورتين بعد البسملة ، وقد اجتمعت الأمة على هذا كله ) 0 ( تحفة الأحوذي - 8 / 173 ) 0

6)- عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( اقرأ المعوذتين ، فإنك لن تقرأ بمثلهما ) 0( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 4 / 146 ، والنسائي في الكبرى - 4 / 441 - كتاب الاستعاذة ( 1 ) - برقم ( 7854 ) ، وابن حبان في صحيحه - برقـم ( 796 ) ، والطبراني في الكبير - 17 / 308 ، وقال الألباني حديث صحيح ،أنظر صحيح الجامع 1160 ) 0

7)- عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ، ما تعوذ المتعوذون بمثلهما ) 0( أخرجه أبو داوود في سننه - كتاب الوتر ( 19 ) - برقم ( 1463 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 7949 - صحيح أبي داوود 1299 - المشكاة 2162 )0

Cool- عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يتعوذ بهما كل ليلة عند النوم وأمر عقبة أن يقرأ بهما دبر كل صلاة ) 0( أخرجه أبو داوود في سننه - كتاب الصلاة ( 361 ) - برقم ( 1523 ) ، وابن حبان في صحيحه - 5 / 344 - برقم ( 2004 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 1159 - صحيح أبي داوود 1348 - السلسلة الصحيحة 1514 ) 0

9)- عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : كنت أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته في السفر ، فقال لي : ( يا عقبة ، ألا أعلمك خير سورتين قرئتا )

فعلمني ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) ، ( سورة الفلق – الآية 1 ) 0
و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، ( سورة الناس ـ الآية 1 ) ) 0

10)- عن عبد الله بن خبيب – رضي الله عنه - قال : ( خرجنا في ليلة مطر وظلمة ، نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : قل ، فلم أقل شيئا 0 ثم قال : قل 0 فلم أقل شيئا 0 ثم قال : قل قلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : قل  قل هو الله أحد ) والمعوذتين ، حين تمسي وحين تصبح ، ثلاث مرات ، تكفيك من كل شيء ) ، ( أخرجه أبو داوود في سننه - أبواب الوتر ( 354 ) - برقم ( 1462 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيـح أبي داوود ( 1298 ) 0

قال المباركفوري Sad قوله " في ليلة مطيرة " أي ذات مطر " وظلمة " أي وفي ظلمة " يصلي لنا " وفي رواية أبي داوود ليصلي لنا " فقال قل " أي أقرأ " قلت ما أقول " أي ما أقرأ " والمعوذتين " أي قل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق " تكفيك " بالتأنيث أي السور الثلاث " من كل شيء " قال الطيبي : أي تدفع عنك كل سوء ، فمن زائدة في الإثبات على مذهب جماعة وعلى مذهب الجمهور أيضا لأن يكفيك متضمنة للنفي - كما يعلم من تفسيرها بتدفع - ويصح أن تكون لابتداء الغاية أي تدفع عنك من أول مراتب السوء إلى آخرها أو تبعيضه أي بعض كل نوع من أنواع السوء ، ويحتمل أن يكون المعنى تغنيك عما سواها ) 0( تحفة الأحوذي - 10 / 21 ) 0

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - معقبـا على الحديث آنف الذكر Sad وقراءة السور الثلاث ثلاث مرات في أول النهار بعد صلاة الفجر وفي أول الليل بعد صلاة المغرب ) 0 ( فتح الحق المبين - ص 52 – نقلا عن رسالة في حكم السحر والكهانة - ص 35 ) 0

11)- عن أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بعد الجمعة الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد سبعا سبعا ( في مجلسه ) حفظ إلى الجمعة الأخرى 0 قال وكيع : فجربناه فوجدناه كذلك ) 0
( أخرجه ابن الضريس 118 / أ ، وابن أبي شيبة في مصنفه - 2 / 159 ، وأبو عبيد في فضائله ص 204 عن طريق عون به - وقال الشيـخ محمد طرهوني اسناده صحيح وقال أيضا : وهو في حكم المرفوع لما ذكرناه غير مرة من الشروط في ذلك ، فهو لا يقال من جهة الرأي ، لأنه أمر غيبي وليس مما يمكن تلقيه عن أهل الكتاب ، وليس مما يمكن استنباطه من النصوص – أنظر موسوعة فضائل سور وآيات القرآن – 2 / 371 ) 0

قال ابن القيم Sad وفي المعوذتين الاستعاذة من كل مكروه جملة وتفصيلا، فإن الاستعاذة من شر ما خلق تعم كل شر يستعاذ منه ، سواء كان في الأجسام أو الأرواح ، والاستعاذة من شر الغاسق وهو الليل ، وآيته وهو القمر إذا غاب ، تتضمن الاستعاذة من شر ما ينتشر فيه من الأرواح الخبيثة التي كان نور النهار يحول بينها وبين الانتشار ، فلما أظلم الليل عليها وغاب القمر ، انتشرت وعاثت 0 والاستعاذة من شر النفاثات في العقد تتضمن الاستعاذة من شر السواحر وسحرهن 0
والاستعاذة من شر الحاسد تتضمن الاستعاذة من النفوس الخبيثة المؤذية بحسدها ونظرها 0
والسورة الثانية : تتضمن الاستعاذة من شر شياطين الإنس والجن ،
فقد جمعت السورتان الاستعاذة من كل شر ، ولهما شأن عظيم في الاحتراس والتحصن من الشرور قبل وقوعها 0 ولهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر بقراءتهما عقب كل صلاة ، وفي هذا سر عظيم في استدفاع الشرور من الصلاة إلى الصلاة 0 وقال : ما تعوذ المتعوذون بمثلهما 0
وقد ذكر أنه صلى الله عليه وسلم سحر في إحدى عشرة عقدة ، وأن جبريل نزل عليه بهما ، فجعل كلما قرأ آية منهما انحلت عقدة ، حتى انحلت العقد كلها ، وكأنما أنشط من عقال ) 0
( الطب النبوي – 181 - 182 ) 0

وقال – رحمه الله – عن أهمية سورة الفلق : ( هي من أكبر أدوية الحسد ، فإنها تتضمن التوكل على الله والالتجاء إليه ، والاستعاذة به من شرّ حاسد النّعمة ، فهو مستعيذ بولي النعم وموليها 0 كأنه يقول : يا من أولاني نعمته وأسداها إليّ ، أنا عائذ بك من شرِّ من يريد أن يستلبها مني ويزيلها عني 0 وهو حَسب من توكل عليه ، وكافي من لجأ إليه ، وهو الذي يؤمن خوف الخائف ويجير المستجير ، وهو نعم المولى ونعم النصير 0 فمن تولاه واستنصر به وتوكل عليه وانقطع بكليته إليه تولاّه وحفظه وحرسه وصانه ، ومن خافه واتقاه أمّنه مما يخاف ويحذر ، وجلب إليه كل ما يحتاج إليه من المنافع ) 0
( تفسير سورة الكافرون والمعوذتين – ص 65 ) 0

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - معلقا على قراءة الإخلاص والمعوذتين Sad يشرع تكرار السور ثلاث مرات ) 0
( فتح الحق المبين - ص 128 ) 0

قال الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع : ( وكذلك الأمر بالنسبة للمحافظة على قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص كل صباح ومساء فمن استجاب لتوجيه الله تعالى وتوجيه رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فقد أخذ بأسباب حماية الله له وحفظه من الشيطان ونسله وهمزاته ووساوسه ) 0 ( مجلة الأسرة ـ صفحة 38 ـ العدد 69 ذو القعدة 1419هـ ) .

* قول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين في الرقى الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم :

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الرقى الشرعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( ورد أنه صلى الله عليه وسلم " كان عندما يريد النوم يجمع يديه وينفث فيهما ويقرأ آية الكرسي والمعوذتين والكافرون والإخلاص ثلاث مرات ثم يمسح بهما ما أقبل من جسده يبدأ بوجهه وعنقه وصدره وبطنه ورجليه ، فلما مرض كانت عائشة – رضي الله عنها – تقرأ بها وتنفث وتمسح بيديه رجاء بركتها " ( قلت : يمكن مراجعة الأحاديث التي تبين فضائل هذه السور والآيات آنفاً ) 0
، وورد أن بعض الصحابة رقى لديغاً بالفاتحة فبرئ بإذن الله ، فقال النبي : " وما يدريك أنها رقية " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 3 / 2 ، 10 ، 44 ، 50 ، 83 ) – متفق عليه – أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – كتاب الاجارة ( 16 ) – برقم ( 2276 ) – وكتـاب فضائل القرآن ( 9 ) – برقم ( 5007 ) – وكتاب الطب ( 33 ، 39 )- برقم ( 5736 ، 5749 ) ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 65 ) – برقم ( 2201 ) ، وأبو داوود في سننه – كتاب الطب ( 19 ) – برقم ( 3900 ) ، والترمذي في سننه – كتـاب الطب ( 19 ) - برقم ( 2157 ، 2158 ) ، والنسائي في " السنن الكبرى " - 4 / 364 ، 6 / 254 – كتاب الطب ( 33 ) – برقم ( 7532 – 7533 ) – وكتاب عمـل اليوم والليلة ( 247 ) – برقم ( 10866 - 10869 ) ، وابن ماجة في سننه - كتاب التجارات ( 7 ) - برقم ( 2156 ) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " - برقم ( 641 ) ، وابن الجارود في " المنتقى " برقم ( 202 ) والحاكم في المستدرك -1/559 ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار"- 4 / 126، = = والدارقطني في " السنن " - 3 / 65 ، والبيهقي في " السنن الكبرى " - 6 / 124 ، والبغوي في "شرح السنة" - 4 / 449 ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" - 2 / 282 ، أنظر صحيح أبي داوود 3300 ، صحيح الترمذي 1685 ، 1686 ، صحيح ابن ماجة 1749 - الإرواء 1556 ) 0 ، وكان أيضاً يرقي الحسن والحسين ويقول : " أعيذكما من الجان وعين الإنسان " ( أخرجه الترمذي في سننه - كتاب الطب ( 16 ) - برقم ( 2150 ) ، والنسائي في سننه - كتاب الاستعاذة ( 37 ) - وفي " السنن الكبرى " - 4 / 441 ، 458 - كتاب الاستعاذة ( 1 ، 38 ) - برقم ( 7853 - 7930 ) ، وابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 33 ) - برقم ( 3511 ) ، والضياء ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 4902 ، صحيح الترمذي 1681 ، صحيح ابن ماجة 2830 ، صحيح النسائي 5069 - الكلم الطيب 245 ) 0
، ثم استعمل المعوذتين وكان يرقي بقوله : " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 2 / 446 - 3 / 28 ، 56 ، 58 ، 75 - 4 / 125 - 5 / 323 ، والإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 40 ) - برقم ( 2186 ) ، والترمذي في سننه - كتاب الجنائز ( 4 ) - برقم ( 985 ) ، والنسائي في السنن الكبرى - 6 / 249 - كتاب عمـل اليوم والليلة ( 238 ) – برقم ( 10842 - 10843 ) ، وابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 36 ) - برقم ( 3523 ) ، أنظر صحيح الترمذي 777 ، صحيح ابن ماجة 2840 ) 0
، ونهى عن الرقية الشركية وعلم بدلها : " اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا يغادر سقماً " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 6 / 44 ، 45 ، 109 ، 115 ، 126 ، 127 ، 131 ، 261 ، 278 - متفق عليه - أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الطب ( 38 ) - برقم ( 5743 ) ، والإمام مسلم في صحيحـه – كتـاب السلام ( 46 ، 47 ، 48 ) – = = برقم ( 2191 ) ، وأبو داوود في سننه – كتاب الطب ( 19 ) – برقم ( 3890 ) – واللفظ بنحوه ، وابن ماجة في سننه – كتاب الطب ( 36 )– برقم ( 3520 ) ، والنسائي في " السنن الكبرى " - 4 / 367 - 6 / 251 - كتاب الطب ( 40 ) - برقم ( 7545 ) - وكتاب عمل اليوم والليلة ( 242 ، 244 ) - برقم ( 10849 ، 10853 ) - ( 10855 ) ، وابن حبان في صحيحه - برقم ( 2976 ) ، والحاكم في المستدرك - 4 / 63 ، أنظر صحيح الجامع 855 ، 4639 ،صحيح أبي داوود 3292 ، صحيح ابن ماجة 2837- الكلم الطيب 146 ) 0
0 ومن ذلك أن يقول : " أعوذ بكلمات الله التامة من شر كل ما خلق ومن شر شيطان وهامة ومن شر عين لامة ومن شر مخلوقات الله كلها عامة ، وقال : إذا اشتكى أحدكم فليضع يده على موضع الألم وليقل : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ، ونحو ذلك ) 0 ( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 327 ) 0

https://66egy.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى